آخر الأخبار
الجولة الثالثة من المفاوضات لإبرام اتفاق للتبادل الحر الشامل والمعمق بين المغرب والاتحاد الأوروبي تنعقد من 20 إلى 24 يناير الجاري بالرباط

الجولة الثالثة من المفاوضات لإبرام اتفاق للتبادل الحر الشامل والمعمق بين المغرب والاتحاد الأوروبي تنعقد من 20 إلى 24 يناير الجاري بالرباط

الأربعاء, 15 يناير, 2014 - 20:41

الرباط – علم اليوم الأربعاء لدى مكتب الإعلام بالمفوض الأوروبي المكلف بالتجارة كاريل دي كوشت، أن الجولة الثالثة من المفاوضات مع الاتحاد الأوربي حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق، ستنعقد بالرباط خلال الفترة الممتدة بين 20 و24 من الشهر الجاري.

ويندرج هذا الاتفاق في إطار الجيل الجديد من اتفاقات التبادل الحر التي يعتزم الاتحاد الأوروبي إبرامها مع أربع دول من جنوب المتوسط وهي المغرب والأردن وتونس ومصر.

وبالنسبة لبروكسيل، فإن هذا الاتفاق يترجم الالتزام العميق للإتحاد الأوروبي لفائدة تنمية المبادلات والاستثمارات مع الشركاء الذين يختارون نهج الإصلاحات.

ويعتبر المغرب أول بلد يطلق معه الاتحاد الأوروبي مفاوضات بشأن التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر والشامل،وهو ما يعكس سلامة الطريق الذي سلكه المغرب في ما يتعلق بتعزيز الديمقراطية ودولة القانون في إطار ورش شاسع من الإصلاحات المؤسساتية غير المسبوقة في العالم العربي.

وسيغطي هذا الاتفاق المرتقب الذي سيكون جزء من اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، عددا من المجالات التنظيمية ذات الاهتمام المشترك،كتيسير المبادلات وإزالة العقبات التقنية أمام التجارة والتدابير الصحية والصحة النباتية،وحماية الاستثمارات،والأسواق العمومية،وسياسة المنافسة.

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.