آخر الأخبار
انطلاق أشغال الدورة 12 للمجلس الوزاري المغاربي للصحة بالعاصمة الليبية

انطلاق أشغال الدورة 12 للمجلس الوزاري المغاربي للصحة بالعاصمة الليبية

الخميس, 16 يناير, 2014 - 13:27

طرابلس-انطلقت، صباح يوم الخميس بالعاصمة الليبية طرابلس، أشغال الدورة 12 للمجلس الوزاري المغاربي للصحة، بمشاركة وفود تمثل الدول المغاربية الخمس.

وتأتي هذه الدورة في إطار متابعة تنفيذ توصيات وقرارات الدورة 11 للمجلس التي التأمت بالرباط يومي 14 و16 يناير من السنة الماضية.

وسيبحث المسؤولون المغاربيون التقدم المحرز في عمل اللجان المتخصصة التي عقدت اجتماعاتها خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين والتي تهم أساسا “الشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبية والمختبرات والدم ومشتقاته، والوقاية والصحة المدرسية والجامعية، والصحة الإنجابية والأم والطفل والبيئة والأمراض السارية وغير السارية، والسياسات الصحية وتطوير المنظومات الصحية والجودة”.

وقال المفتش العام لوزارة الصحة، السيد الحسين الشطيبي، الذي ترأس الوفد المغربي، أن التعاون المغاربي “خيار استراتيجي لا محيد عنه”، داعيا إلى تكثيف الجهود من أجل تحقيق انتظارات وطموحات الشعوب المغاربية”، لاسيما في المجال الصحي.

وأكد السيد الشطيبي أن المملكة المغربية تعمل، سعيا منها، لنجاعة العمل المغاربي المشترك، على تفعيل البرامج المتفق عليها في إطار هذا المجلس، مبرزا أن اجتماع طرابلس يعد فرصة لتقييم ما تم إنجازه والنهوض بالتعاون المستقبلي من خلال تطوير عمل المجلس والاستفادة من تجارب بعض المنظمات ذات الصلة.

ومن جهته، دعا وزير الصحة الليبي، نورد الدين دغمان، (رئيس الدورة) إلى تعزيز آلية عمل المجلس الوزاري المغاربي، بما يكفل تنفيذ ما يتمخض عنه من توصيات وقرارات، مؤكدا  أن القضايا المطروحة على جدول أعمال المجلس تكتسي أهمية بالغة وتلامس انشغالات أساسية للمواطنين المغاربيين “مما يستلزم بذل مزيد من الجهود والتنسيق المكثف للتجاوب معها”.

وشددت كلمات باقي رؤساء الوفود المشاركة والأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الحبيب بن يحيى، على ضرورة تعميق وتكثيف التعاون المشترك بين الدول المغاربية، خاصة في ما يتعلق بتنسيق السياسات والنظم الصحية وتبادل الخبرات والمعارف وتأهيل الكادر البشري العامل في القطاع الصحي وتثمين مؤهلاته.

 

اقرأ أيضا

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.

أندونيسيا: افتتاح المنتدى العالمي العاشر للماء ببالي بمشاركة المغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:05

افتتحت اليوم الاثنين ببالي بأندونيسيا أشغال الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء، بمشاركة حوالي 30 ألف ضيف يمثلون 172 بلدا، من بينهم وفد مغربي رفيع المستوى يترأسه رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية