آخر الأخبار
انتخاب وزير الداخلية الموريتاني السابق رئيسا جديدا للجمعية الوطنية

انتخاب وزير الداخلية الموريتاني السابق رئيسا جديدا للجمعية الوطنية

الأربعاء, 29 يناير, 2014 - 20:45

نواكشوط – تم، زوال يوم الأربعاء في نواكشوط، انتخاب محمد ولد إبيليل رئيسا جديدا للجمعية الوطنية الموريتانية (الغرفة السفلى) خلفا لمسعود ولد بلخير، رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي، الذي تولى هذا المنصب منذ سنة 2006.

وجاء انتخاب ولد إبليل (63 سنة)، وزير الداخلية واللامركزية السابق، مرشح حزب الاتحاد من أجل الجمهورية (الحزب الحاكم) إثر حصوله على 89 صوتا من أصل 138 المعبر عنها، فيما حصل منافساه، محمد غلام ولد الحاج الشيخ عن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) ذي المرجعية الإسلامية على 34 صوتا، والمصطفي ولد عبد العزيز عن حزب الكرامة والعمل على سبعة أصوات.

وكانت الأوساط السياسية تتوقع فوز ولد إبليل، مرشح الحزب الحاكم، برئاسة الجمعية الوطنية، على اعتبار توفر الاتحاد من أجل الجمهورية والأحزاب الداعمة له على أغلبية جد مريحة في الجمعية، ولا تحتاج لأي تحالفات للظفر بهذا المنصب.

يذكر أن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية كان قد فاز لوحده في الانتخابات التشريعية، التي جرت مؤخرا في موريتانيا، ب 76 مقعدا من مجموع مقاعد الجمعية الوطنية البالغة 147. وتجدر الإشارة إلى أن محمد ولد ابليل، النائب الجديد عن مقاطعة نواكشوط، كان قد دخل الجمعية الوطنية عام 2006 بصفته نائبا عن دائرة كرمسين (الجنوب الغربي) التي فاز فيها في مواجهة ساخنة مع زعيم حزب الوئام بيجل ولد هميد، لكنه لم يكمل مشواره بها بعد تعيينه وزيرا للداخلية واللامركزية.

ويبقى المجال مفتوحا للتوافقات في انتخابات نواب الرئيس ورؤساء وأعضاء اللجان وبعض المسؤوليات الأخرى في الجمعية الوطنية، والتي عادة ما تشرك فيها أحزاب المعارضة بشكل فعال، كما حدث بعد انتخابات2001 و2006.

اقرأ أيضا

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية