آخر الأخبار
المغرب يتوفر على كل الشروط للسير قدما نحو تعزيز دولة الحق والقانون (الحبيب شوباني)

المغرب يتوفر على كل الشروط للسير قدما نحو تعزيز دولة الحق والقانون (الحبيب شوباني)

الأربعاء, 29 يناير, 2014 - 20:57

الرباط – أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، السيد الحبيب شوباني، يوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب يتوفر على كل الشروط للسير قدما في الاتجاه الصحيح نحو تعزيز دولة الحق والقانون والحريات والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

وأوضح السيد شوباني، أمام عدد من السفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين بالرباط، خلال لقاء نظمته “المؤسسة الدبلوماسية” حول “وضعية التشريع وتطلعات المجتمع المدني .. أي آفاق لدعم المسار الديمقراطي ؟”، أن المغرب “لا يشتغل بمنطق القطيعة مع الماضي بل بمنطق الإصلاحات المتراكمة والتعاون مع مختلف الشركاء”، مضيفا أن ” مقومات المغرب، دولة ومجتمعا، تجعله بلد ثقة وانفتاح واستقرار قائم على قواعد متينة وراسخة “.

من جهة أخرى، أبرز الوزير أنه تم لأول مرة في تاريخ العمل الحكومي اعتماد مخطط تشريعي يتضمن 243 نصا تشريعا خلال الولاية التشريعية الممتدة من 2012 إلى 2016.

وأوضح للسفراء والديبلوماسيين الأجانب أن هذه الوثيقة وضعت وفق منهجية واضحة بأولويات دقيقة على رأسها تفعيل الدستور من خلال القوانين التنظيمية وأحكام أخرى.

وأشار إلى المصادقة على أربعة قوانين تنظيمية، بينما توجد ثلاثة قوانين أخرى قيد المصادقة حاليا والمتعلقة بالمحكمة الدستورية ولجان تقصي الحقائق وعمل الحكومة فضلا عن قانونين يتعلقان بإصلاح منظومة العدالة.

وألقى السيد شوباني الضوء على الحوار الجاري بشأن المجتمع المدني الذي يتمحور حوله قانونان تنظيميان بالغا الأهمية ، مضيفا أنه لأول مرة بالمغرب يوجد قانون تنظيمي متعلق بالعرائض وقانون آخر يهم ملتمسات التشريع، مضيفا أن الدستور الجديد فسح المجال أمام المجتمع المدني لكي تتأتى له المشاركة في صناعة القرار.

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.