آخر الأخبار
غينيا ستستقبل جلالة الملك بفرحة عارمة وبكثير من الفخر والاعتزاز  ( الرئيس ألفا كوندي)

غينيا ستستقبل جلالة الملك بفرحة عارمة وبكثير من الفخر والاعتزاز ( الرئيس ألفا كوندي)

الإثنين, 3 مارس, 2014 - 15:03

( من موفدي الوكالة)

كوناكري – قال الرئيس الغيني فخامة السيد ألفا كوندي اليوم الاثنين إن غينيا ستستقبل “بفرحة عارمة وكثير من الفخر والاعتزاز” جلالة الملك محمد السادس في زيارته الرسمية الأولى لغينيا، معربا عن أمله في إرساء أسس تعاون ” جد متين” مع المغرب.
وأضاف الرئيس الغيني ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بالقصر الرئاسي في كوناكري ” إذا أدركنا أن العلاقة القائمة بين غينيا والمغرب منذ عهد جلالة المغفور له محمد الخامس والرئيس الراحل أحمد سيكوتوري ، فإننا سنستقبل بفرحة عارمة وبكثير من الفخر والاعتزاز صاحب الجلالة الملك محمد السادس خاصة إذا علمنا أن هذه أول زيارة رسميه له لغينيا”.
وأشار الرئيس الغيني إلى أن بلاده تعتبر المغرب شريكا “خاصا ومميزا” ، مذكرا بأن العلاقات الثنائية تعود إلى أمد بعيد ، وتحديدا إلى عهد جلالة المغفور له محمد الخامس والرئيس الراحل أحمد سيكورتوي ، وهما من مؤسسي مجموعة الدار البيضاء التي كانت وراء إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية .
ودعا الرئيس الغيني غينيا والمغرب إلى أن “ينتقلا إلى السرعة القصوى” في تعاونهما الثنائي، وقال، في هذا السياق، إن ” المغرب وغينيا بلدان متكاملان. المغرب له الخبرة والموارد البشرية والتكنولوجيا، وغينيا تتوفر على موارد هامة خاصة في مجالي المعادن والفلاحة” ، مضيفا أن بلاده تأمل في إرساء تعاون”جد متين ” مع المغرب.
كما أكد أن آفاق التعاون الثنائي ” جد رحبة ” وأن بلاده تود تطوير تعاونها مع المملكة في ميادين محددة على غرار المعادن والسكن الاجتماعي والفلاحة والصيد البحري والزراعة الصناعية والتكوين المهني.
وأشار الرئيس ألفا كوندي إلى أن نقطة ضعف بلاده تكمن اليوم في “غياب موارد بشرية مؤهلة “، وأن التعاون مع المغرب ” سيمكننا من تكوين الكثير من الأطر”.
وثمن الرئيس الغيني ، في هذا السياق ، خيار التعاون جنوب –جنوب الذي يدعو إليه جلالة الملك محمد السادس ويدافع عنه وقال ” تعلمون أنني كنت منذ طفولتي متشبعا بالروح الإفريقية ومن المدافعين عن وحدة الدول والشعوب الإفريقية. فالأمثل بالنسبة لي هو تعزيز التعاون جنوب –جنوب بين البلدان الإفريقية” مؤكدا أن ” إفريقيا هي مستقبل العالم”.

اقرأ أيضا

الصويرة: خبراء دوليون يسلطون الضوء على رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني

السبت, 4 مايو, 2024 في 21:39

تناقش النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالصويرة، رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الدوليين والباحثين والمهتمين.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية