معرض ”أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية إلى المغرب” يعكس عراقة الروابط بين البلدين (الصبيحي)

معرض ”أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية إلى المغرب” يعكس عراقة الروابط بين البلدين (الصبيحي)

الأربعاء, 5 مارس, 2014 - 22:05

الرباط – قال وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، يوم الاربعاء بالرباط، إن معرض “أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية الى المغرب أواخر القرن 19 ” يعكس عراقة الروابط القديمة بين المغرب وإمارة موناكو.

وصرح الصبيحي لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الحدث يوثق لوقائع تاريخية (…) كما يهدف الى توطيد الأواصر القديمة جدا بين المملكة وامارة موناكو”.
ويتيح المعرض الذي أشرف على افتتاحه، يوم الأربعاء برواق باب الرواح بالرباط، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو، أرشيفات بالغة الأهمية تحكي، من خلال الصور والوثائق رحلات الأمير ألبير الأول أمير موناكو الى المغرب ما بين 1894 و1897 وتقدم رؤية لعادات وتقاليد المغرب في تلك الفترة.
وفي تصريح مماثل، أبرز مدير أرشيفات ومكتبة القصر الأميري بموناكو السيد طوماس فويرون، عراقة العلاقات التي تربط المغرب بموناكو، مستشهدا باتفاقية الصداقة والتجارة الموقعة بينهما سنة 1867.
وقال إن المعرض يوفر عدة تاريخية هامة تعكس لقاء الأمير ألبير الأول، ذي التكوين البحري، بالمغرب، هذا البلد الذي “سحره كليا”.
وتحدث مدير أرشيف المغرب، جامع بيضا، عن الطابع غير المسبوق لهذا المعرض الذي يسلط الضوء على أوجه متعددة من الحياة بالمغرب، البلد الذي كان يعيش آنذاك تحولات عميقة في اتصاله بالغرب، معتبرا أن هذه الشهادة حول الثقافة واللباس والمعمار تقدم معلومات ثمينة للمؤرخين.
وبنفس المناسبة، أعرب مدير الأرشيف السمعي البصري بإمارة موناكو السيد فانسان فاتريكان عن أمله في إرساء تعاون وثيق بين المؤسسات المعنية بالتراث في المغرب وموناكو.

اقرأ أيضا

مجلس الأمن.. حركة عدم الانحياز تشيد بجهود جلالة الملك لفائدة القضية الفلسطينية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 9:56

أشادت حركة عدم الانحياز، أمام مجلس الأمن الدولي، بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية.

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.