آخر الأخبار
الدومينيكان: توقيع اتفاقية تعاون بين المحاكم الدستورية  العربية والإيبرو أمريكية بمبادرة من المغرب

الدومينيكان: توقيع اتفاقية تعاون بين المحاكم الدستورية العربية والإيبرو أمريكية بمبادرة من المغرب

السبت, 15 مارس, 2014 - 15:34

سانتو دومينغو – بمبادرة من المغرب، تم أمس الجمعة بسانتو دومينغو، التوقيع على اتفاقية للتعاون بين اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية والمؤتمر الإيبيرو أمريكي للقضاء الدستوري.
وأبرز رئيس المجلس الدستوري المغربي، السيد محمد أشركي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب حفل التوقيع، أن هذه الاتفاقية تروم تعزيز علاقات التعاون بين اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية، الذي تترأسه المملكة المغربية، والمؤتمر الإيبيرو أمريكي للقضاء الدستوري، وكذا تبادل الخبرات الأبحاث والدراسات القانونية المتعلقة بدستورية القوانين، خصوصا تلك المتعلقة بحقوق الإنسان.
وأضاف أن هذه الاتفاقية تنص كذلك على تنظيم الملتقيات العلمية والندوات وتبادل المطبوعات والبرامج التكوينية المتعلقة بالعدالة الدستورية، بالإضافة إلى حضور أشغال المؤتمرات واللقاءات العلمية التي ينظمها أحد الطرفين.
وشدد رئيس المجلس الدستوري، في هذا السياق، على الدور الطلائعي الذي يضطلع به المغرب في إطار التعاون بين العالمين العربي والإيبيرو أمريكي في مجال العدالة الدستورية، لافتا إلى أن هذه الاتفاقية ستساهم في فتح مجالات أرحب للتعاون بين المجالس الدستورية العربية ونظيراتها الإيبيرو أمريكية.
يذكر أن هذه الاتفاقية تم توقيعها في إطار المؤتمر العاشر الإيبيرو أمريكي حول العدالة الدستورية، الذي نظمته المحكمة الدستورية بالدومينيكان (13-14 مارس)، حول موضوع “المعيارية والسمو القانوني للدستور”، والذي تميز بحضور 34 من رؤساء وقضاة المحاكم الدستورية من 22 دولة بأمريكا اللاتينية وإسبانيا والبرتغال، بالإضافة إلى رئيس المجلس الدستوري المغربي، ورئيس محكمة البلدان الأمريكية لحقوق الانسان، ورئيس لجنة البندقية بالمجلس الأوروبي.

اقرأ أيضا

قطاع التربية الوطنية.. السيد بنموسى يستعرض بمجلس المستشارين إجراءات تنزيل النظام الأساسي الجديد

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 17:30

استعرض وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، الإجراءات والتدابير المتعلقة بتنزيل النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.

المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب تشارك في الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 17:17

تشارك المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي تترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، في الدورة الـ29 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم بالرباط في الفترة ما بين 09 و19 ماي الجاري.

المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تصدر تقرير أنشطتها برسم سنة 2023

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 17:10

أصدرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تقرير أنشطتها برسم سنة 2023، والذي سلطت فيه الضوء على وضعية السجون بالمغرب والجهود المبذولة لمواجهة مختلف التحديات المرتبطة بتحسين ظروف الإيواء والأمن والسلامة بالمؤسسات السجنية، فضلا عن حصيلة تنزيل استراتيجيتها في أفق سنة 2026، الرامية إلى تعزيز الدور التأهيلي والتربوي للمؤسسات السجنية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية