آخر الأخبار
القنيطرة: الغبار الأسود موضوع جلسة عمل بين والي جهة الغرب والوزيرة المكلفة بالبيئة

القنيطرة: الغبار الأسود موضوع جلسة عمل بين والي جهة الغرب والوزيرة المكلفة بالبيئة

الأربعاء, 26 مارس, 2014 - 15:52

القنيطرة – عقدت والي جهة الغرب الشراردة بني احسن عامل إقليم القنيطرة السيدة زينب العدوي أول أمس الاثنين جلسة عمل مع السيدة حكيمة الحيطي الوزيرة  المنتدبة المكلفة بالبيئة خصصت لتدارس مشكل الغبار الأسود الذي يلوث سماء القنيطرة والمطارح العشوائية وحماية المناطق الرطبة.
وذكر بلاغ للولاية أن جلسة العمل، التي حضرها مدير التقنين والمراقبة والوقاية من المخاطر بوزارة البيئة ورئيس جامعة ابن طفيل ورئيس وكالة الحوض المائي لسبو بالقنيطرة ومديرة الوكالة الحضرية (القنيطرة – سيدي قاسم) والمدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والمدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) والمدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر ورئيس المصلحة الجهوية للبيئة والمرصد الجهوي للبيئة، شكلت مناسبة للتباحث حول التدابير المتخذة لمحاربة تلوث الهواء بالقنيطرة خاصة  منها برنامج عمل يعتمد على  أسس علمية،  للوقوف على أسباب ظاهرة الغبار الأسود الذي يلوث سماء مدينة القنيطرة، ويمكن من التصدي لكل محاولة لتوظيفها لا تستند إلى أي أساس.
وأكدت الوالي خلال هذه الجلسة أن برنامج العمل  مكن من إطلاق مختبر وطني متنقل لقياس جودة الهواء على مستوى القنيطرة، وقيام لجنة مراقبة الوحدات الصناعية المتواجدة بعدة جولات ميدانية، وتنظيم العديد من الاجتماعات التحسيسية والتواصلية لفائدة فاعلي المجتمع المدني وممثلي الإعلام، وتفعيل هيئة قياس جودة الهواء.
ومن جانبها أوضحت الوزيرة المكلفة بالبيئة أن ظاهرة “الغبار الأسود” التي تشهدها مدينة القنيطرة بشكل متقطع أخذت  على محمل من الجد منذ البداية من قبل الوزارة التي لا تدخر أي جهد من اجل إيجاد حل لهذا المشكل. وأكدت أن الوزارة وضعت رهن إشارة الولاية مختبرا متنقلا لمراقبة جودة الهواء وبرمجت مستقبلا ثلاثة محطات ثابتة لتوسيع شبكة مراقبة جودة الهواء على مستوى جهة القنيطرة.
وأبرزت السيدة الحيطي أن نتائج التدابير المعتمدة في مختلف مواقع مدينة القنيطرة ستمكن من تقييم جودة الهواء وتحديد المصدر الملوث للقطع مع كل الاستنتاجات التي تفتقد إلى كل مصداقية، وتمس  بالمدينة وصورتها كوجهة ذات جاذبية كبيرة للاستثمارات.
وبخصوص مشكل النفايات الصلبة أعربت عن انخراطها التام لإعادة تأهيل وإغلاق أربعة مطارح عشوائية بإقليم القنيطرة (المهدية وسوق الأربعاء الغرب وسيدي الطيبي ومولاي بوسلهام) وأكدت أن الوزارة ستخصص الميزانية الضرورية لذلك.
وأعربت السيدة الحيطي عن تعاون الوزارة من أجل التأهيل البيئي وحماية المناطق الرطبة الواقعة بالاقليم ومنها على الخصوص المرجة الزرقاء ومرجة الفوارات.

اقرأ أيضا

اللجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء تلتئم بالرباط للمصادقة على خارطة طريق 2024 (بلاغ)

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 11:33

التأمت، أمس الثلاثاء بالرباط، اللجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء (Green Jobs II)، الحامل لشعار “تعزيز المهن الخضراء عبر سلاسل القيمة المستدامة في المناطق القروية والجبلية”.

إيقاعات الجاز تصدح بطنجة بحضور مشاهير العازفين من العالم

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 11:04

أحيى ثلة من مشاهير عازفي وموسيقيي الجاز من العالم، مساء الثلاثاء بطنجة، حفلا راقيا صدحت خلاله إيقاعات هذه الصنف الموسيقي بجنبات قصر الفنون والثقافة بطنجة ضمن احتفالية كونية تخليدا لليوم العالمي لموسيقى الجاز.

البطولة العربية السادسة لكرة اليد للشباب (النهاية): المغرب يتوج باللقب

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 10:04

توج المنتخب المغربي لكرة اليد بطلا للدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب، التي احتضنتها مدينة الدار البيضاء (21-30 أبريل) بتغلبه، مساء أمس الثلاثاء، في المباراة النهائية على نظيره الكويتي بالضربات الترجيحية 5-4 (الوقت الأصلي والأشواط الإضافية الأربعة 31-31).