آخر الأخبار
كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية السيد جون كيري يحل بالرباط

كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية السيد جون كيري يحل بالرباط

الخميس, 3 أبريل, 2014 - 20:46

الرباط – حل كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية السيد جون كيري، مساء اليوم الخميس بالرباط، في زيارة للمغرب يترأس خلالها، إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، أشغال الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

وتشكل هذه الدورة، التي تنعقد تحت شعار “تعزيز علاقات التعاون المتينة بين البلدين”، فرصة بالنسبة للجانبين للرقي بالشراكة المتينة بين البلدين في جميع مجالات التعاون، السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية، بشكل يجعلها أكثر دينامية وفعالة وقائمة على أسس قوية وفقا لبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

كما ستفتح هذه الدورة آفاقا جديدة في العلاقات الثنائية تطبيقا لما انتهى إليه البلاغ المشترك الذي خلصت إليه زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الأخيرة إلى واشنطن، في إطار حوار استراتيجي عميق ودائم يعود بالنفع على البلدين.

وأضاف البلاغ أن انعقاد الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي، بعد تلك التي انعقدت في 13 شتنبر 2012 بالولايات المتحدة الأمريكية، يعكس مستوى العلاقات المتميزة ومتانة الصداقة العريقة التي جمعت دوما بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، اللذين يتقاسمان القيم نفسها والمصالح المشتركة ذاتها وفق رؤية واضحة تروم تعزيز الثقة المتبادلة من أجل توطيد الشراكة الاستراتيجية بينهما في شتى المجالات الحيوية.

وستشكل هذه الدورة أيضا مناسبة لتعميق التشاور السياسي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في ما يخص القضايا الثنائية وكذا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أبرزت الأسبوع الماضي، خلال إعلانها عن زيارة السيد كيري للمغرب، أن الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة ستشكل مناسبة ل”تعزيز تعاوننا المتواصل والوثيق مع المغرب في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية والتربوية”.

اقرأ أيضا

الترويج لوجهة المغرب: المكتب الوطني المغربي للسياحة يستهدف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:58

يواصل المكتب الوطني المغربي للسياحة إبداعه ويبتكر من جديد باستهداف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك من خلال العملية المتفردة “تراند هاوس” التي استدعي للمشاركة فيها 10 من مبدعي المحتويات الأجانب عبر برنامج سيجوب المشاركون من خلاله 3 مدن مغربية (مراكش، الصويرة وورزازات).

إصلاح المنظومة التربوية الوطنية ورش استراتيجي يتطلب انخراط جميع الفاعلين (السيد بنموسى)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:46

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الخميس بالرباط، أن إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا يتطلب تعبئة وانخراط جميع الفاعلين المعنيين.

المغرب/ إندونيسيا.. التأكيد على أهمية البعد البرلماني في تعميق العلاقات الثنائية

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 11:34

تم التأكيد خلال مباحثات أجراها أمس الخميس الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين، محمد حنين، مع وفد برلماني عن جمهورية إندونيسيا على أهمية البعد البرلماني في تعميق العلاقات الثنائية.