آخر الأخبار
الرئيس الجديد للحكومة الليبية المؤقتة أحمد عمر معيتيق يؤدي اليمين القانونية

الرئيس الجديد للحكومة الليبية المؤقتة أحمد عمر معيتيق يؤدي اليمين القانونية

الأحد, 4 مايو, 2014 - 17:13

طرابلس – أدى أحمد عمر معيتيق، الرئيس الجديد للحكومة المؤقتة الليبية، اليمين القانونية يوم الأحد أمام أعضاء المؤتمر الوطني العام.

ونال عمر معيتيق الذي يخلف في هذا المنصب رئيس الوزراء المقال علي زيدان، ثقة المؤتمر الوطني العام بحصوله على 121 صوتا، علما أن النصاب القانوني المطلوب لتولي رئاسة الحكومة محدد في 120 صوتا.
وقد تفوق عمر معتيق، (رجل أعمال ) في عملية اقتراع جرت في وقت سابق اليوم بالمؤتمر الوطني على منافسه عمر سليمان الحاسي حيث حصل على 73 صوتا مقابل 43 لغريمه.
وكان من المقرر أن تجري عملية الانتخاب الثلاثاء الماضي غير أن المؤتمر اضطر الى إرجائها جراء تعرض مقره إلى إطلاق نار من طرف مسلحين.
ويواجه رئيس الحكومة الجديد تحديات كبرى إن على المستوى الأمني أو السياسي، إذ ماتزال عملية الانتقال التي دخلها البلد بعد مضي ثلاث سنوات على قيام الثورة تراوح مكانها جراء الاستقطاب الحاد بين الفرقاء السياسيين وسطوة المجموعات المسلحة والصعوبات التي تواجه عملية إعادة بناء مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية.
وسبق لرئيس الحكومة المنتخب أن قدم برنامجا حكوميا للمؤتمر الوطني يرتكز على أربعة محاور رئيسية تهم “الاستقرار الأمني وبناء المؤسسات الأمنية والعسكرية” و”تحسين مستوى المعيشة والرفع من دخل الليبيين” و”المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية”و “الحكم المحلي واللامركزية”.

 

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية