آخر الأخبار
رصد 19 مليون درهم لتمويل مشاريع ابتكار في مجال الطاقة الشمسية الحرارية

رصد 19 مليون درهم لتمويل مشاريع ابتكار في مجال الطاقة الشمسية الحرارية

الإثنين, 19 مايو, 2014 - 17:03

الرباط – تم رصد غلاف مالي قدره 19 مليون درهم لتمويل مشاريع ابتكار في مجال الطاقة الشمسية الحرارية، وذلك بموجب ست اتفاقيات تم توقيعها يوم الاثنين بالرباط. 

وستمكن هذه الاتفاقيات التي وقعها المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة السيد بدر إيكن وشركاء في المجالين العلمي والصناعي عقب طلب عروض لمشاريع (إنو تيرم 2013)، من منح 19 مليون درهم لستة مشاريع ابتكار في مجال الطاقة الشمسية الحرارية.
وسجل وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر عمارة ان إطار الشراكة سيتعزز بتوقيع معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة اتفاقيات جديدة للشراكة للنهوض بالابتكار في مجال الطاقات المتجددة، وذلك مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومركز البحث الألماني (فرونهوفر)، إضافة إلى المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط .
وأوضح السيد عمارة أن اتفاقيات تمويل طلب عروض مشاريع ( إينو تيرم 3 ) تشمل ستة مجموعات بحث تضم عشر جامعات ومراكز بحث، إضافة إلى 11 مقاولة التي تستفيد اليوم من دعم مالي يقدمه معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة ، والذي يقدر ب19 مليون درهم “.
وشكل حفل التوقيع مناسبة لتقديم نتائج طلبات عروض المشاريع لسنة 2014 في مجال الطاقات المتجددة .
وأبرز السيد اعمارة أن هذه المشاريع، التي قد تستفيد من مبلغ مالي قدره 40 مليون درهم برسم السنة الجارية، تهم الألواح الضوئية والطاقة الحرارية والريحية، مضيفا أن 11 مشروعا من ضمن 42 مشروعا مقدما تم اختيارها وستمكن من تعبئة 12 جامعة ومراكز للبحث و19 مقاولة.

 

اقرأ أيضا

الصويرة: خبراء دوليون يسلطون الضوء على رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني

السبت, 4 مايو, 2024 في 21:39

تناقش النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالصويرة، رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الدوليين والباحثين والمهتمين.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية