آخر الأخبار
السيد بوقنطار : قرار الاتحاد الإفريقي المتعلق بملف الصحراء المغربية مناورة جديدة للضغط على المغرب بعد فشل المناورات السابقة لخصوم الوحدة الترابية

السيد بوقنطار : قرار الاتحاد الإفريقي المتعلق بملف الصحراء المغربية مناورة جديدة للضغط على المغرب بعد فشل المناورات السابقة لخصوم الوحدة الترابية

الأربعاء, 2 يوليو, 2014 - 15:46

الرباط – اعتبر أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس السيد الحسان بوقنطار ، أن القرار الأخير للاتحاد الإفريقي بتعيين ما سمي ب ” ممثل خاص” لملف الصحراء المغربية ، يمثل مناورة جديدة للضغط على المغرب بعد فشل المناورات السابقة لخصوم الوحدة الترابية خاصة داخل مجلس الأمن .وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، يوم الأربعاء ، أن المغرب محق في موقفه الرافض لهذا القرار ، لأنه يعتبر أن الأمم المتحدة هي الوحيدة التي يمكن لها من خلال مجلس الأمن تدبير ملف الصحراء ، مؤكدا في الوقت ذاته أن قضية الصحراء أصبحت ” اختصاصا حصريا ” لمجلس الأمن .
وتابع أن الاتحاد الإفريقي يعرف جيدا أن المغرب منذ انسحابه من منظمة الوحدة الإفريقية لم يعد معنيا بمواقف وقرارات الاتحاد المتعلقة بقضية الصحراء .
وفي سياق متصل قال إن منظمة الوحدة الإفريقية “فشلت في مهمتها ولم تعد لها أي شرعية ما لم تصحح الخرق الذي أقدمت عليه والمتعلق بإدخال ما يسمى” الجمهورية العربية الصحراوية ” إلى حظيرتها” .

 

اقرأ أيضا

المغرب بلد رائد عالميا في مواجهة التغيرات المناخية (مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية)

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 14:38

أكدت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، أمس الإثنين ببنجرير، أن المغرب يعتبر بلدا رائدا عالميا في مجال مكافحة التغيرات المناخية، بعدما خطى خطوات كبيرة نحو تحقيق هدفه المتمثل في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 45,5 في المائة بحلول عام 2030.

رئيس مجلس المستشارين يجري مباحثات بالرباط مع رئيس المجلس الوطني السويسري

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 14:32

أجرى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، أمس الاثنين بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع رئيس المجلس الوطني السويسري إيريك نوس باومر، الذي كان مرفوقا بوفد برلماني هام.

انعقاد مجلس للحكومة بعد غد الخميس

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 14:03

ينعقد، بعد غد الخميس، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.