آخر الأخبار
جمهورية إفريقيا الوسطى تجدد دعمها لمغربية الصحراء

جمهورية إفريقيا الوسطى تجدد دعمها لمغربية الصحراء

السبت, 27 سبتمبر, 2014 - 10:37

نيويورك (الأمم المتحدة) – جدد وزير خارجية جمهورية إفريقيا الوسطى توسان كونغو، أمس الجمعة بنيويورك، دعم بلاده لمغربية الصحراء، مؤكدا على أن جمهورية إفريقيا الوسطى تبنت دائما موقفا “جد واضح” بخصوص هذا الموضوع.وقال السيد كونغو، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار على هامش الدورة ال69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، “نحن ندعم مغربية الصحراء وموقفنا بهذا الشأن واضح جدا”.
وأضاف السيد كونغو “لقد كان دعم وجهة نظر المغرب أمرا مستمرا على الدوام في دبلوماسيتنا، وهي وجهة نظر عادلة، وتتماشى مع القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، مشددا على “أنها مسألة ليست موضوع تفاوض”.
واعتبر وزير خارجية إفريقيا الوسطى أن “وجهة نظر المغرب السديدة يتعين دعمها ومساندتها”.
من جهة أخرى، أبرز السيد كونغو دعم المغرب لجهود المصالحة في إفريقيا الوسطى، معربا في هذا الصدد عن “امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي أمر بإرسال وحدات للقوات المسلحة الملكية من أجل مواكبتنا والانضمام إلى فريق قوات حفظ السلام المنتشرة في إفريقيا الوسطى”.
كما اغتنم هذه الفرصة للتنويه بدعم المملكة لجمهورية إفريقيا الوسطى خلال الأوقات العصيبة التي مرت منها.
وأبرز الوزير أنه “طوال الأزمات التي شهدناها، لم يقم المغرب أبدا بإغلاق سفارته. بل على العكس من ذلك، عزز من حضوره، وأود أن أشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس والحكومة المغربية لهذا الحضور بجانبنا”.
وفي معرض حديثه عن التعاون الذي يجمع بين المغرب وجمهورية إفريقيا الوسطى، أعرب السيد كونغو عن أمله في أن يتعزز هذا التعاون بشكل أكثر خاصة على الصعيد الاقتصادي، مع الاستفادة من الفرص التي تزخر بها بلاده.
من جانبه، ذكر السيد مزوار، في هذا السياق، بالجهود التي بذلها المغرب للمساهمة في نجاح المصالحة الوطنية في هذا البلد، وتمكينه من “استعادة الحياة المؤسساتية والدستورية الطبيعية”.
وأبرز أيضا الجهود المبذولة من قبل المملكة لمواكبة ودعم عملية الانتقال في جمهورية إفريقيا الوسطى.
جرى هذا اللقاء بحضور وزيري إفريقيا الوسطى في الاقتصاد، فلورنسا ليمبيو، وفي الصحة، مارغريت سامبا ماليافو، وسفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية