أي قرار من جانب البرلمان الأوروبي تجاه دول خارج الاتحاد الأوروبي، يعد تجاوزا غير مقبول لاختصاصاته (مرصد)

أي قرار من جانب البرلمان الأوروبي تجاه دول خارج الاتحاد الأوروبي، يعد تجاوزا غير مقبول لاختصاصاته (مرصد)

الخميس, 26 يناير, 2023 - 19:34

الجديدة – قال رئيس المرصد الدولي للدراسات والبحوث الجيوسياسية والجيواستراتيجية، عادل فرج، إن البرلمان الأوروبي لا يمارس سلطته سوى على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وأي قرار أو فعل تجاه الدول غير الأعضاء سيكون انتهاكا غير مقبول وتجاوزا لاختصاصاته وصلاحياته التي يحددها ميثاق الاتحاد الأوروبي.

وردا على قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب، اعتبر السيد فرج أن استخدام قرارات البرلمان الأوروبي من قبل بعض الدول ما هو إلا ذريعة للتغطية على مواقفها في ما يتعلق بالمغرب من خلال الإيحاء بأنها ملزمة باحترام رؤية البرلمان.

وأكد أن هذه المناورات السياسية لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على الوحدة الوطنية، بل على العكس من ذلك فهي تظهر مدى قوة المغرب وصلابته في مواجهة تحديات المستقبل، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد أيضا أن المغرب لا يتوانى في مواصلة احترام التزاماته الدولية، وكذا تعاونه مع الاتحاد الأوروبي.

وبحسب السيد فرج ، فإن قرار البرلمان الأوروبي قوض أسس الثقة والتعاون بين البرلمان المغربي ونظيره الأوروبي ، مشيرا إلى أن هذا الموقف أثر أيضا على النتائج الإيجابية التي تحققت خلال عقود من العمل المشترك ، في وقت ” كنا جميعا نتوقع آفاقا جديدة واعدة في العلاقة بين المؤسستين “.

اقرأ أيضا

لندن.. معرض يسلط الضوء على المشهد التشكيلي المغربي منذ الستينيات

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 19:49

يسلط معرض “مدرسة الفنون بالدار البيضاء وما بعدها – جيل مغربي جديد”، الذي يقام في الفترة من 28 ماي إلى 2 يونيو بلندن، الضوء على المشهد الفني المغربي منذ الستينيات وحتى الجيل الجديد من الفنانين الذين يتألقون بروحهم الابتكارية ومتعددة التخصصات.

الصناعة: المجموعة الإيطالية ” NUTI IVO ” تعتزم إحداث مدبغة عصرية بالمغرب

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 18:35

تم يوم الثلاثاء بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة والمجموعة الإيطالية للمدابغ ” NUTI IVO ” من أجل إحداث مدبغة عصرية بالمغرب.

المغرب-الغابون.. توقيع اتفاقية شراكة في مجال التكوين الرياضي والبحث العلمي

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 18:01

تم اليوم الثلاثاء بسلا التوقيع على اتفاقية شراكة بين المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة، والمعهد الوطني للشباب والرياضات بالغابون، تهم التعاون المشترك بين المؤسستين من أجل النهوض بالتكوين الأكاديمي المتخصص في المجال الرياضي والبحث العلمي.