آخر الأخبار
الداخلة .. انطلاق الدورة العاشرة للحاق الرياضي النسائي التضامني “الصحراوية”

الداخلة .. انطلاق الدورة العاشرة للحاق الرياضي النسائي التضامني “الصحراوية”

الأحد, 4 فبراير, 2024 - 17:54

من مبعوثة الوكالة: زهرة نجاح

الداخلة – انطلقت، اليوم الأحد بمدينة الداخلة، الدورة العاشرة للحاق الرياضي النسائي التضامني”الصحراوية”، الذي يُنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويتواصل إلى غاية 10 فبراير الجاري.

وتعرف هذه النسخة، التي تنظمها جمعية (خليج الداخلة للتنمية الرياضية والثقافية)، مشاركة خمسين فريقا من مختلف جهات المغرب،إلى جانب مشاركات من القارتين الإفريقية والأوروبية.

وتبصم فرنسا على أكبر مشاركة في هذا اللحاق ب22 متسابقة، كما تعرف فعاليات هذه النسخة مشاركة ثماني طالبات يمثلن الوكالة المغربية للتعاون الدولي وتنحدرن من بلدان رواندا، وغانا، ومدغشقر والرأس الأخضر.

وتجري أطوار هذا الحدث الرياضي النسائي بامتياز عبر مشاركة ثنائية في كل مراحل السباق، من البداية إلى النهاية، بما يتيح للمشاركات خوض مغامرة مشتركة. ويسلط مسار هذا اللحاق الضوء على المناظر الطبيعية المغربية المتفردة ، حيث يبحر بين المياه الفيروزية للمحيط الأطلسي والكثبان الرملية الذهبية.

وأكدت رئيسة جمعية “خليج الداخلة للتنمية الرياضية والثقافية”، ليلى أوعشي، في تصريح لوكالة المغرب للأنباء، أن هذه التظاهرة تعد مناسبة “لإبراز قيم التضامن والتفاني من أجل خدمة قضية إنسانية في سياق استثنائي، وذلك من خلال التضامن مع سكان المناطق في وضعية صعبة”، مشيرة في هذا السياق، إلى أنه سيتم تنظيم حفل خيري قصد المساهمة في تشييد القرية السادسة لقرى الأطفال المُسعفين بالمغرب “SOS Village d’Enfants” بالداخلة والتي أُطلقت حملة لجمع التبرعات لبنائها.

ويهدف هذا اللحاق، تضيف رئيسة الجمعية، بالأساس إلى التوسل بالرياضة “كدعامة لتشجيع المرأة و جعلها أكثر انفتاحا وحرية، وإتاحة الفرصة لها للتركيز على ذاتها من خلال دعم الجانب الاجتماعي والتضامني، لأن كل مشاركة تخوض غمار هذا السباق باسم إحدى الجمعيات”.

من جهة أخرى، أبرزت السيدة أوعشي أن هذا اللحاق سيساهم في إشعاع مدينة الداخلة على الصعيد الدولي من خلال تعرف المشاركات الأجنبيات عن قرب على المؤهلات التي تزخر بها جهة الداخلة واد الذهب من مناظر طبيعية فريدة تجمع بين البحر والصحراء ، مشيرة أيضا إلى البعد الثقافي لهذه التظاهرة من خلال التعريف بالتراث الحساني الغني.

وعلى مدى أربعة أيام، ستخوض المشاركات في اللحاق التضامني الرياضي “الصحراوية” غمار التنافس في فعاليات مختلفة ( المعسكر، التجديف، الجري، ركوب الدراجات، العدو في الطبيعة، سباق التوجيه، ركوب الدراجات الجبلية).

وجرت مراسم حفل افتتاح النسخة العاشرة للحاق التضامني “الصحراوية” بحضور الكاتبة العامة لقطاع الشباب والثقافة والتواصل المكلفة fقطاع الثقافة، سميرة المليزي، والكاتب العام لولاية جهة الداخلة واد الذهب، كريم أنزالي، وممثلي عدد من المصالح الخارجية.

اقرأ أيضا

المنامة .. السيد ناصر بوريطة يبحث مع رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 15:14

أجرى السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الثلاثاء بالمنامة، مباحثات مع السيد محمد مصطفى ، رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين، بمناسبة انعقاد القمة العربية، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

المغرب يستعيد من الشيلي 117 قطعة أحفورية يعود تاريخها إلى 400 مليون سنة

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 12:26

تم أمس الاثنين بسانتياغو الشيلية تسليم المغرب 117 قطعة أحفورية نادرة يعود تاريخها إلى نحو 400 مليون سنة، كانت قد صادرتها الجمارك الشيلية بين سنتي 2017 و 2022.

السيد ميارة يترأس أشغال الجمعية العامة الـ18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط يومي 15 و16 ماي بمدينة براغا بالبرتغال

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 10:43

يترأس رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أشغال الجمعية العامة الـ18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، المزمع عقدها بمدينة براغا بالبرتغال يومي 15 و16 ماي الجاري، وذلك بصفته رئيسا لهذه المنظمة البرلمانية الإقليمية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية