آخر الأخبار
المساعدة الإنسانية المغربية “استمرار لالتزام” المملكة بدعم الشعب الفلسطيني (مركز تفكير سنغالي)

المساعدة الإنسانية المغربية “استمرار لالتزام” المملكة بدعم الشعب الفلسطيني (مركز تفكير سنغالي)

الأربعاء, 13 مارس, 2024 - 13:07

دكار – أكد الباحث السنغالي، باكاري سامبي، المدير الإقليمي لمركز التفكير “تمبوكتو إنستيتيوت”، الذي يوجد مقره بدكار، أن المساعدة الإنسانية الموجهة، أمس الثلاثاء عن طريق البر، للسكان الفلسطينيين بغزة ومدينة القدس الشريف، بتعليمات سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “تندرج في إطار الاستمرارية المنطقية لالتزام المغرب بدعم الشعب الفلسطيني”.

وقال الأستاذ الجامعي السنغالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه العملية غير المسبوقة عن طريق البر، تندرج في إطار الاستمرارية المنطقية لالتزام المغرب بدعم جانب الشعب الفلسطيني”، مشيرا إلى أن “التضامن الفاعل للمملكة لم يخذل يوما القضية الفلسطينية”.

وأضاف السيد سامبي أن هذه المبادرة، التي تأتي في إطار عملية إنسانية غير مسبوقة، تكتسي دلالة رمزية بالغة، لأنها تجسد التعليمات الملكية السامية، كما تحمل مساهمة مالية شخصية لجلالة الملك بصفته رئيس لجنة القدس.

وأكد أن هذه العملية الإنسانية لفائدة سكان غزة والقدس الشريف، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، “تعتبر دليلا جليا على تشبث جلالة الملك محمد السادس بحماية الوضع الروحي للقدس الشريف”، مشيرا إلى أن “نجاح مثل هذه العملية غير المسبوقة ما كان ليتحقق لولا المكانة الدبلوماسية للمغرب وإشعاعه، والاستثمار الشخصي لجلالة الملك الذي لم يتوان يوما عن دعم الشعب الفلسطيني ومختلف قضايا الأمة الإسلامية”.

وسجل الخبير السنغالي أن هذه المبادرة الملكية تذكر أيضا بالانخراط الشخصي لجلالة الملك إبان مختلف الأزمات السابقة من قبيل جائحة “كوفيد-19″، التي “أبان فيها المغرب عن تضامنه تجاه إفريقيا كرافعة مهمة للتقريب بين الشعوب”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، قد أعطى تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدة غذائية، عن طريق البر، لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريف.

وتأتي هذه المساعدة، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، للتخفيف من معاناة السكان الفلسطينيين، لا سيما الفئات الأكثر هشاشة.

اقرأ أيضا

القمة العربية بالمنامة تشيد بمبادرات مغربية في مجالات التصدي للإرهاب والتطرف وقضايا المناخ

الخميس, 16 مايو, 2024 في 15:36

دعت قمة جامعة الدول العربية على مستوى القادة، في ختام أعمالها اليوم الخميس بالمنامة بمملكة البحرين، إلى مواصلة الاستفادة من مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، ومعهد محمد السادس لتكوين الائمة والمرشدين والمرشدات بالمملكة المغربية.

القمة العربية بالمنامة تبرز جهود المغرب في إيجاد حل للأزمة في ليبيا

الخميس, 16 مايو, 2024 في 15:33

أكد “إعلان البحرين”، الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين، التي التأمت اليوم الخميس بالمنامة، في القرار الخاص بتطورات “الوضع في ليبيا” ، على مركزية الاتفاق السياسي الموقع بمدينة الصخيرات سنة 2015 كإطار عام للحل السياسي في ليبيا يسهم في إرساء المصالحة الوطنية بين كل الفرقاء الليبيين ويكرس ملكيتهم للعملية السياسية.

رئيس مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور

الخميس, 16 مايو, 2024 في 11:41

دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أمس الأربعاء بجنيف، الدول إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور.