المسجد الكبير بدكار.. جوهرة دينية منيرة على الجناح الغربي لإفريقيا

المسجد الكبير بدكار.. جوهرة دينية منيرة على الجناح الغربي لإفريقيا

الجمعة, 22 مايو, 2015 - 15:55

دكار – يعد المسجد الكبير بدكار، الذي أدى به أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة رئيس جمهورية السينغال السيد ماكي سال، اليوم صلاة الجمعة، جوهرة دينية ومعمارية تتجسد أهميتها بالأساس في الإقبال الكبير عليها من قبل السينغاليين وفي شعور الاعتزاز الذي تبعثه في قلوبهم.

ويبدو هذا المسجد، الذي دشنه جلالة المغفور له الحسن الثاني يوم 27 مارس 1964، مندمجا في النسيج العمراني والحضري للعاصمة السينغالية حيث ترسخت مكانته كواحد من أهم الصروح بالمدينة.
واليوم، وبعد نصف قرن من تشييده، يواصل المسجد إشعاعه كجوهرة منيرة على الجناح الغربي للقارة، ومكان للتعبد ونشر قيم السلام والتسامح.
ويقف المسجد الكبير بدكار، الذي صنف تراثا تاريخيا، شاهدا على تميز التعاون المثمر والخلاق بين المغرب والسينغال البلدان اللذان يقدمان نموذجا لشراكة عريقة ومتميزة على مختلف الأصعدة.
كما يعكس هذا المسجد، من خلال واجهته الخارجة، النموذج المعماري المغربي، الذي يبدو جليا وشاهدا على مستوى الخبرة وهندسة البناء الرائعة التي تميز مساجد المملكة. ومن الداخل هناك أيضا تشابه كبير للمسجد مع العديد من المساجد في المدن المغربية.
ويتميز المسجد، الذي يجسد تمسك السينغاليين بالدين الإسلامي السمح، بمئذنة يفوق طولها 67 مترا. و يتوفر، إلى جانب قاعة الصلاة، على قاعات للدروس وتعليم اللغة العربية.
كما يتضمن هذا الصرح الديني الكبير مقر المعهد الإسلامي لدكار، الذي تأسس عام 1974 كمركز للتعليم والبحث في علوم الدين.

 

اقرأ أيضا

لندن.. معرض يسلط الضوء على المشهد التشكيلي المغربي منذ الستينيات

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 19:49

يسلط معرض “مدرسة الفنون بالدار البيضاء وما بعدها – جيل مغربي جديد”، الذي يقام في الفترة من 28 ماي إلى 2 يونيو بلندن، الضوء على المشهد الفني المغربي منذ الستينيات وحتى الجيل الجديد من الفنانين الذين يتألقون بروحهم الابتكارية ومتعددة التخصصات.

الصناعة: المجموعة الإيطالية ” NUTI IVO ” تعتزم إحداث مدبغة عصرية بالمغرب

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 18:35

تم يوم الثلاثاء بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة والمجموعة الإيطالية للمدابغ ” NUTI IVO ” من أجل إحداث مدبغة عصرية بالمغرب.

المغرب-الغابون.. توقيع اتفاقية شراكة في مجال التكوين الرياضي والبحث العلمي

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 18:01

تم اليوم الثلاثاء بسلا التوقيع على اتفاقية شراكة بين المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة، والمعهد الوطني للشباب والرياضات بالغابون، تهم التعاون المشترك بين المؤسستين من أجل النهوض بالتكوين الأكاديمي المتخصص في المجال الرياضي والبحث العلمي.