آخر الأخبار
“أي دور لتدبير التنوع الثقافي في تحصين المسار الديمقراطي ” موضوع جامعة الحركة الشعبية بالرباط

“أي دور لتدبير التنوع الثقافي في تحصين المسار الديمقراطي ” موضوع جامعة الحركة الشعبية بالرباط

السبت, 12 أكتوبر, 2013 - 20:04

الرباط – نظم حزب الحركة الشعبية، يوم السبت، بالرباط دورته السابعة للجامعة الشعبية حول موضوع ” “أي دور لتدبير التنوع الثقافي في تحصين المسار الديمقراطي “.وتناولت هذه الدورة التي حضر جلستها الافتتاحية على الخصوص ، الرئيس والمؤسس للحركة الشعبية السيد المحجوب أحرضان وأمينها العام السيد امحند العنصر  والوزراء الحركيون وبرلمانيون وفعاليات حقوقية وأمازيغية ،عدة محاور تركزت أساسا حول ” الأمازيغية إرث حضاري إنساني مغاربي” و” الامازيغية والحراك الاجتماعي في شمال افريقيا”.
وأبرز السيد محمد أوزين المنسق العام للجامعة الشعبية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش هذا اللقاء أهمية الدورة  السابعة التي عرفت مشاركة باحثين وخبراء من كل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا .
وبعد ان استعرض المحاور التي انكب عليها المشاركون ،أكد السيد أوزين  أن الدورة السابعة استحضرت أساسا من خلال النقاشات التي ميزتها البعد الهوياتي من زاويا مختلفة.
وينص إعلان اليونسكو العالمي بشأن التنوع الثقافي الذي تم إبرازه في هذا اللقاء على أن الثقافة تتخذ أشكالا متنوعة عبر الزمان والمكان.كما شدد الاعلان على ان هذا التنوع الذي يتجلى في أصالة وتعدد الهويات المميزة للمجموعات والمجتمعات التي تتألف منها الانسانية، يعد مصدرا للتبادل والتجديد والابداع.
كما يبرز الإعلان  الذي يتضمن 12 مادة  دور التنوع الثفافي في توسيع نطاق الخيارات المتاحة لكل فرد بالنظر إلى كونه أحد مصادر التنمية.

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.