آخر الأخبار
تسليم نسخة من كتاب “الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية” لمؤلفته بهيجة سيمو إلى السيد كريستوفر روس

تسليم نسخة من كتاب “الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية” لمؤلفته بهيجة سيمو إلى السيد كريستوفر روس

الإثنين, 21 أكتوبر, 2013 - 20:00

العيون – قام والي جهة العيون – بوجدور- الساقية الحمراء، السيد خليل الدخيل، اليوم الاثنين بمدينة العيون، بتسليم نسخة من مؤلف “الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية”، الذي نشرته المؤرخة بهيجة سيمو، مديرة الوثائق الملكية، إلى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، السيد كريستوفر روس.

وتهدف هذه الخطوة، التي قام بها الوالي باسم شيوخ وأعيان الأقاليم الجنوبية الحاضرين بالمناسبة، إلى مد الدبلوماسي الأممي بمرجع تاريخي وقانوني غير مسبوق حول الوحدة الترابية للمملكة.

ويبرز هذا العمل البعد المؤسساتي الذي يربط المغرب بأقاليمه الجنوبية، والذي تثبته مجموعة من الوثائق التي تم التحقق من صحتها بالشكل الأمثل.

ويمتد هذا البعد المؤسساتي من مراسم البيعة المتجددة باستمرار إلى مختلف الاتفاقيات التي تشهد على امتداد الحدود، مرورا بتعيينات السلاطين للقياد والقضاة، وجمع الضرائب وتبادل الرسائل على كافة المستويات، على الصعيد القبلي وحتى الدولي.

من جانب آخر، قدم والي الجهة أدلة مادية حول أعمال الشغب والعنف التي ارتكبت من طرف بعض العناصر بهدف التشويش على زيارة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء لمدينة العيون، والتي خلفت إصابات عديدة في صفوف قوات حفظ النظام.

اقرأ أيضا

الصويرة: خبراء دوليون يسلطون الضوء على رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني

السبت, 4 مايو, 2024 في 21:39

تناقش النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالصويرة، رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الدوليين والباحثين والمهتمين.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية