آخر الأخبار
إقرار مدونة الأسرة بالمغرب خطوة مهمة ما يزال تطبيقها يواجه عدة صعوبات (ندوة ببرشلونة)

إقرار مدونة الأسرة بالمغرب خطوة مهمة ما يزال تطبيقها يواجه عدة صعوبات (ندوة ببرشلونة)

الأربعاء, 26 مارس, 2014 إلى 9:52

برشلونة – أكد مشاركون في ندوة حول مدونة الأسرة، الثلاثاء ببرشلونة، أن إقرار المدونة كان خطوة مهمة في مسار الوضع القانوني للنساء في المغرب، لكن تطبيقها ما يزال يواجه عدة صعوبات.

وقالت فوزية العسولي، رئيسة فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة (المغرب)، خلال هذا اللقاء الذي نظمته مؤسسة المرأة الأورو-متوسطية ومؤسسة ابن بطوطة ببرشلونة والمعهد الأوروبي للمتوسط، إنه بالرغم من الزخم الذي اكتسبته مدونة الأسرة في السنوات الأخيرة، إلا أنها ما تزال تواجه تحديات عديدة، منها جهل عدد كبير من المغاربة بمضامينها، خصوصا في المناطق القروية.

وأضافت أنه بعد عشر سنوات من تبني هذا القانون الجديد، لا تزال هناك تحديات كبرى على مستوى عدد من القضايا، أهمها قضية تعدد الزوجات وزواج القاصرات والتحايل الذي يقع في هذا الباب.

وفي ما يتعلق بخطة الحكومة “للمساواة في أفق المناصفة”، أشارت فوزية العسولي إلى أنها تفتقد إلى آلية تنفيذية، إضافة إلى أن الميزانية المرصودة لها ضعيفة جدا، مقابل الخصاص التي يعرفه المغرب في هذا المجال.

وبعد أن عبرت عن أسفها للتراجع الذي يعرفه مجال تمثيلية النساء، وهو ما اعتبرته خرقا صريحا للدستور، ذكرت العسولي بالصراع الذي خاضته الحركات النسائية من أجل ضمان حضور المرأة في مراكز القرار والعمل على تنزيل الدستور وضمان المناصفة في تمثيلية النساء في الوظائف الانتخابية، مسجلة أن الحركات النسائية، وبالرغم من عدم رضاها عن النتائج، استطاعت تحقيق نسبة 17 في المائة داخل قبة البرلمان.

ومن جهته، دعا محمد الشايب رئيس مؤسسة ابن بطوطة، التي يوجد مقرها ببرشلونة، المسؤولين في المغرب إلى إيلاء المزيد من الاهتمام بالجاليات المغربية المقيمة في الخارج، مشيرا إلى أن “مغاربة كاطالونيا” يعانون من عدة مشاكل مرتبطة بتطبيق مدونة الأسرة.

 

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (الدورة الثانية).. الجيش الملكي يتفوق على الجمعية الرياضية الوطية لكرة السلة (98-45)

الثلاثاء, 7 ديسمبر, 2021 في 22:36

تفوق فريق الجيش الملكي على الجمعية الرياضية الوطية لكرة السلة بحصة (98-45) ، في المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الثلاثاء بقاعة فتح الله البوعزاوي بسلا ، برسم الدورة الثانية (ذهاب) من بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (مجموعة الجنوب).

وجدة.. توقيف ممرضة للاشتباه في تورطها في تزوير البيانات الخاصة بالمستفيدين من عمليات التلقيح ضد جائحة كوفيد-19

الثلاثاء, 7 ديسمبر, 2021 في 22:32

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم الثلاثاء، من توقيف ممرضة، تبلغ من العمر 24 سنة، وذلك للاشتباه في تورطها في تزوير البيانات الخاصة بالمستفيدين من عمليات التلقيح ضد جائحة كوفيد-19.

تورنتو.. الجالية اليهودية المغربية تحتفي بعيد حانوكا واتفاقيات أبرهام

الثلاثاء, 7 ديسمبر, 2021 في 22:28

احتفلت الجالية اليهودية المغربية المقيمة في مقاطعة أونتاريو الكندية، مساء أمس الاثنين في تورنتو، بعيد حانوكا وكذلك بالذكرى الأولى للاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، بمشاركة على الخصوص ممثلين دبلوماسيين للدول الثلاث.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية