آخر الأخبار
إنجاز 74 مشروعا من أجل تعزيز صحة الأم والطفل برسم المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم القنيطرة

إنجاز 74 مشروعا من أجل تعزيز صحة الأم والطفل برسم المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم القنيطرة

السبت, 18 مايو, 2024 - 21:55

القنيطرة – أكد عامل إقليم القنيطرة، فؤاد المحمدي، اليوم السبت، أنه تم إنجاز ما مجموعه 74 مشروعا بغلاف مالي يفوق  25 مليون درهم برسم المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم القنيطرة، وذلك في إطار المحور المتعلق بصحة الأم والطفل من البرنامج الرابع المخصص للدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وأشاد السيد المحمدي، في كلمة خلال لقاء تواصلي نظم تخليدا الذكرى الـ19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، بالجهود المبذولة من أجل تنفيذ هذه المبادرة الملكية، لا سيما في مجال تعزيز صحة وتغذية الأم والطفل.

وأبرز أنه تمت المصادقة على 925 مشروعا من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر ب 376.8 مليون درهم، موزعة على البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة من المبادرة، والمتمثلة في تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية (34 مشروعا/17 مليون درهم)، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة (202 مشروعا/ 89.2 مليون درهم)، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (481 مشروعا/82.54 مليون درهم) والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة (208 مشاريع/188 مليون درهم).

من جهتها، أكدت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم القنيطرة، ابتسام العيادي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي قدمت خلال هذا اللقاء، تعكس أهمية ونجاعة المشاريع المنجزة ، لا سيما لفائدة تعزيز صحة الأم والطفل.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أهمية الموضوع الذي تم اختياره للاحتفاء بالذكرى الـ 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالنظر إلى أن الألف يوم الأولى من الحياة تشكل مرحلة حاسمة في حياة الفرد.

من جانبه، قال المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عبد المؤمن رضوان، في تصريح مماثل، إنه من المقرر تنظيم حملة وطنية في الفترة من 22 ماي الجاري إلى 22 يونيو المقبل من أجل تحسيس المواطنين بأهمية هذه الفترة من الحياة التي تعتبر، وفقا للمعطيات العلمية، حاسمة لضمان رفاهية الطفل في المستقبل، الأمر الذي يتطلب يقظة كبيرة أثناء الحمل و خلال فترة ما بعد الولادة.

وفي ختام هذا اللقاء تم تسليم مفاتيح أربع سيارات إسعاف للمراكز الصحية في جماعتي عرباوة وأم منصور، فضلا عن وحدة طبية متنقلة لفائدة جماعة واد المخازن.

اقرأ أيضا

لندن.. الخبير المغربي حسن الصفريوي عضوا في لجنة تحكيم جائزة “Longitude” الرفيعة

الخميس, 13 يونيو, 2024 في 15:18

انضم مدير وعضو اللجنة التنفيذية لمؤسسة MAScIR، الخبير المغربي حسن الصفريوي، إلى لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء عالميين منحوا، مساء الأربعاء بلندن، جائزة “Longitude” المرموقة لاختبار تشخيصي للجراثيم الخارقة.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 13 يونيو, 2024 في 10:25

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,05 في المائة ليستقر عند 13.169,43 نقطة.

لجنة الـ24.. امحمد أبا يبرز بنيويورك الدعم الدولي المكثف لمخطط الحكم الذاتي

الخميس, 13 يونيو, 2024 في 8:09

أبرز امحمد أبا، المنتخب عن جهة العيون-الساقية الحمراء، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة بنيويورك، الدعم الدولي المكثف الذي يحظى به مخطط الحكم الذاتي، باعتباره الحل الوحيد من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.