ارتفاع طفيف للرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية خلال الفصل الثالث من سنة 2013 (المندوبية السامية للتخطيط)

ارتفاع طفيف للرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية خلال الفصل الثالث من سنة 2013 (المندوبية السامية للتخطيط)

الإثنين, 16 ديسمبر, 2013 إلى 13:33

الرباط- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية عرف ارتفاعا بنسبة 0,5 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2013 مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2012 .وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي الجديد للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني برسم الفصل الثالث من سنة 2013 ، أن هذا الارتفاع يعود أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعة الكيماوية” ب 2,3 في المائة، وفي “تكرير النفط” ب 8,2 في المائة، و”صناعة التبغ” ب 2,6 في المائة.

كما يعزى هذا التطور إلى ارتفاع الإنتاج في ” تحويل المواد المعدنية” ب 3,6 في المائة، وفي “صناعة منتوجات أخرى غير معدنية” ب0,7 في المائة، وفي “مواد النشر والطباعة” ب 7,1 في المائة، وفي “الصناعات الغذائية” ب 0,3 في المائة، وفي “صناعة السيارات” ب 2,1 في المائة.

بالمقابل، أشارت المندوبية إلى تراجع الإنتاج في “صناعة الملابس والفرو” ب 8,2 في المائة، وفي “صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية” ب 4,1 في المائة، وفي “صناعة المواد المعدنية” ب 3,8 في المائة، وفي “صناعة الورق والورق المقوى” ب 6,7 في المائة، وفي “صناعة النسيج” ب5,9 في المائة، وفي “صناعة الخشب” ب7,8 في المائة، وفي “صناعة الآلات والتجهيزات” ب5,9 في المائة.

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، فقد انخفض بنسبة 1,6 في المائة، وذلك نتيجة تراجع إنتاج “المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية” ب 1,7 في المائة، و”المعادن الحديدية” ب 0,9 في المائة.

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته ارتفاعا قدره 2,1 في المائة.

اقرأ أيضا

سفيرة المكسيك بالرباط تبرز أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات مع المغرب

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 21:00

أبرزت سفيرة المكسيك بالمغرب، السيدة مابيل غوميز أوليفر، اليوم الأربعاء بالرباط، أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات القائمة بين بلادها والمغرب.

فايزر- بيونتيك.. الجرعة الثالثة من اللقاح فعالة ضد “أوميكرون”

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 20:40

أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك اليوم الأربعاء، أن جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا، لن توفر أجساما مضادة كافية لمواجهة المتحور الجديد “أوميكرون”، مؤكدة فعالية الجرعة الثالثة.

سيتشوان الصينية : بناء 6 ممرات للباندا لترميم مواطنها

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 19:28

قامت مقاطعة سيتشوان الصينية، في السنوات الأخيرة، ببناء 6 ممرات للباندا ، والتي عملت على تحسين مواطنها إلى حد ما، وأوجدت ظروفا إيجابية للتواصل بين مجموعات صغيرة من الباندا العملاقة وتجنب أخطار الانقراض .

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية