استراتيجية مخطط المغرب الأخضر تهدف إلى تنمية القطاع الفلاحي الغذائي بصورة شاملة (وزير)

استراتيجية مخطط المغرب الأخضر تهدف إلى تنمية القطاع الفلاحي الغذائي بصورة شاملة (وزير)

الخميس, 21 نوفمبر, 2013 إلى 18:03

الدار البيضاء – أكد وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، يوم الخميس بالدار البيضاء، أن استراتيجية مخطط المغرب الأخضر، التي تم إطلاقها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2008، تهدف إلى تنمية القطاع الفلاحي الغذائي بصورة شاملة.

وذكر السيد أخنوش، خلال لقاء نظم بالغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب في موضوع “التصدير والاستثمار بالمغرب: فرص جديدة”، أن هذا اللقاء يتزامن مع الأجندة السياسية لتنمية القطاع الغذائي بالمغرب.
وأضاف أن هدف المغرب هو تطوير هذا القطاع، ولكن بمساعدة الصناعيين الأجانب وخاصة من فرنسا، مبرزا أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة من فرنسا تعد الأهم من نوعها بحصة إجمالية فاقت 34 في المائة في 2012.
وأكد أنه في ما بين 2008 و2012 ارتفعت الاستثمارات العمومية والخاصة بأزيد من 117 في المائة لتصل إلى نحو 70 مليار درهم، مشيرا إلى أن هذه الدينامية الناتجة عن الاستثمار العمومي مكنت الاستثمارات الخاصة من أن تتضاعف تقريبا لتنتقل من 3ر3 مليار درهم في 2008 إلى أزيد من 3ر6 مليار في 2013، أي بزيادة تفوق 90 في المائة.
وأضاف أن المغرب يتوقع في السنوات من 2015 إلى 2020 حاجة للتمويل في إطار مخطط المغرب الأخضر بقيمة 125 مليار درهم، منها أزيد من 52 مليار (42 في المائة) من القطاع الخاص، مبرزا أن تثمين المنتوجات الفلاحية يعد أولوية حقيقية بالنسبة للمغرب خلال الأشهر القادمة.
وذكر السيد أخنوش أن المستثمرين يتوفرون على مخاطب واحد، وهو بنك الأعمال المتمثل في وكالة التنمية الفلاحية، التي تواكب المستثمرين وحاملي المشاريع منذ الإعداد إلى ترويج المنتوج، كما يستفيد المستثمرون من جملة من المساعدات عبر صندوق التنمية الفلاحية، وكذا امكانية الاستفادة من مواد فلاحية متنوعة ومنتظمة.

اقرأ أيضا

آسفي.. مياه الشرب الموزعة بالمدينة تستجيب لكافة معايير الجودة المعمول بها

الجمعة, 22 أكتوبر, 2021 في 15:53

أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بآسفي، أن المياه الصالحة للشرب الموزعة بمدينة آسفي “تستجيب لكافة معايير الجودة المعمول بها على الصعيد الوطني، والمنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة”.

مواكبة المصنعين في تحسين النجاعة الطاقية محور لقاء بفاس

الجمعة, 22 أكتوبر, 2021 في 15:34

نظم المركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس، اليوم الجمعة بفاس، مائدة مستديرة حول مواكبة المصنعين بالجهة من أجل تحسين النجاعة الطاقية، بمشاركة ثلة من الخبراء والمهنيين.

العيون.. توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر

الجمعة, 22 أكتوبر, 2021 في 15:04

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالعيون بتنسيق مع نظيرتها بمدينة كلميم، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الخميس، من توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading