الاتحاد الأوروبي يشيد بالدور الفعال للمغرب في الاندماج المغاربي

الاتحاد الأوروبي يشيد بالدور الفعال للمغرب في الاندماج المغاربي

الثلاثاء, 17 ديسمبر, 2013 إلى 8:38

بروكسيل- أشاد الاتحاد الاوروبي، يوم الاثنين ببروكسل، بالدور الفعال للمغرب في مجال الاندماج المغاربي، معتبرا في الوقت نفسه، أن بروز تعاون إقليمي معزز من شأنه أن يساهم في ازدهار و استقرار المنطقة.   وأكدت البلدان الأعضاء في الاتحاد، في الإعلان الختامي لأشغال الدورة ال11 لمجلس الشراكة المغرب-الاتحاد الأوروبي، أنه “على  ضوء التطورات التي تعيشها المنطقة (..)، فإن تعزيز التعاون بين بلدان الاتحاد المغاربي في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية أصبح، في الواقع، أمرا ضروريا”.

وأعرب الاتحاد الأوروبي، الذي أبدى استعداده لتقديم دعمه الكامل لهذا النوع من التقارب، عن أمله  في أن “يتمكن المغرب والجزائر من المساهمة  في تعزيز التعاون الاقليمي وأن تتعزز بشكل أعمق العلاقات بين البلدين من أجل التوصل إلى تعاون كامل ومثمر وإعادة فتح حدودهما البرية”.

من جانبه، جدد المغرب التأكيد على أن  بناء الصرح المغاربي، أضحى اليوم أكثر من أي وقت مضى، حتمية استراتيجية وسياسية واقتصادية وأمنية، قادرة على تحويل الاتحاد المغاربي إلى محرك حقيقي للوحدة العربية، باعتباره شريكا فعالا في التعاون الأورومتوسطي  وفاعلا مهيكلا في التكامل الأفريقي.

واعتبرت المملكة المغربية، التي أشادت بالاهتمام الذي أبداه الاتحاد الأوروبي، من خلال مختلف المبادرات إزاء المنطقة المغاربية، أن دعما مناسبا من قبل الاتحاد الأوروبي للانتقال السياسي والتنمية الاقتصادية في المنطقة، وفقا لمقاربة تضامنية، سيساهم في بناء اتحاد مغاربي مزدهر اقتصاديا ومستقر سياسيا، كحليف وازن بالنسبة للاتحاد الأوروبي في سياق العولمة.

ودعا المغرب، الذي احتضن بالرباط في 21 من أبريل الماضي وفي 5 من ماي 2013 اجتماعات لوزراء الداخلية والشؤون الخارجية لاتحاد المغرب العربي، إلى مواصلة المبادرات الرامية إلى تعزيز الحوار والتعاون بين بلدان الاتحاد المغاربي من أجل تجاوز العقبات التي ترهن مستقبل الشعوب المغاربية.

اقرأ أيضا

إصابتان بالمتحورة أوميكرون في استراليا لمسافرَين قادمَين من جنوب إفريقيا

الأحد, 28 نوفمبر, 2021 في 9:06

تم اليوم الأحد الاعلان عن اكتشاف إصابتين بالمتحورة أوميكرون في أستراليا للمرة الاولى بعد إجراء اختبار لمسافرين من جنوب إفريقيا وصلا إلى سيدني.

حزب الاستقلال يدعو إلى تأهب متواصل للترافع عن القضية الوطنية في مختلف المحافل الدولية

السبت, 27 نوفمبر, 2021 في 22:00

دعا حزب الاستقلال إلى تأهب متواصل للترافع عن القضية الوطنية في مختلف المنابر والمحافل الدولية الرسمية والحزبية لمواجهة التحديات والمخاطر المحدقة بالوطن والتصدي للمتربصين بالوحدة الترابية للمملكة.

ذهاب دور الـ32 مكرر من كأس الكاف .. فريق نهضة بركان يطمح لتمثيل المغرب بأفضل طريقة

السبت, 27 نوفمبر, 2021 في 21:45

أكد اللاعب محمد عزيز ، عميد فريق نهضة بركان ، الذي حط الرحال أمس الجمعة بمدينة كيغالي لملاقاة فريق الجيش الرواندي برسم ذهاب دور الـ32 مكرر من كأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ، أن النادي البرتقالي يطمح الى تمثيل المغرب بأفضل طريقة.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية