التوقيع بالرباط على اتفاق للشراكة العلمية والبحث العلمي بين المغرب وفرنسا

التوقيع بالرباط على اتفاق للشراكة العلمية والبحث العلمي بين المغرب وفرنسا

الجمعة, 24 يناير, 2014 إلى 21:56

الرباط – وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة الخارجية الفرنسية ، يوم الجمعة، بالرباط على اتفاق للشراكة العلمية والبحث العلمي الثنائي يحمل اسم “شراكة هوبيرت كيريان توبقال”.

وتأتي الاتفاقية ، التي وقعتها السيدة سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ، وعن الجانب الفرنسي السيد شارل فرييس سفير فرنسا بالمغرب، بالنيابة عن وزير الخارجية الفرنسي، في إطار تمتين علاقات الشراكة المتميزة القائمة بين المغرب وفرنسا في مجال البحث العلمي، وبالنظر إلى النجاح الكبير الذي حققه البرنامجان الثنائيان للتعاون العلمي “فوليبيليس” و “براد”المتواصلين على التوالي منذ سنة 1982 وسنة 1995.

وتغطي هذه الشراكة نوعين من الأنشطة، تتعلق بإنجاز مشاريع البحث الثنائية في كل التخصصات العلمية ولاسيما في المحاور ذات الاولوية والاهتمام المشترك بإسهام الباحثين بكلا البلدين، وتنظيم منتديات علمية بمشاركة باحثي البلدين.

وتهدف هذه الشراكة التي تقوم على أساس مبدأ التقارب والمساواة، إلى تسهيل وتنمية الشراكات العلمية بين الباحثين المغاربة ونظرائهم الفرنسيين، وذلك من خلال تفعيل بحث علمي ذي جودة وتشجيع التبادل بين المجموعات العلمية المغربية والفرنسية ودعم التكوين بواسطة البحث ومن أجل البحث ، وكذا حركية الباحثين الشباب المغاربة والفرنسيين.

اقرأ أيضا

تجديد هياكل الإتحاد الإفريقي للتعاضد محور أشغال المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية

السبت, 16 أكتوبر, 2021 في 17:03

شكل تجديد هياكل الإتحاد الإفريقي للتعاضد محور أشغال المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية الذي انعقد يومي 15 و 16 أكتوبر بالقنيطرة.

العيون – الساقية الحمراء.. إحباط ثلاث محاولات للهجرة السرية

السبت, 16 أكتوبر, 2021 في 16:37

تمكنت السلطات المحلية والمصالح الأمنية بجهة العيون – الساقية الحمراء، اليوم السبت، من إحباط ثلاث محاولات للهجرة غير الشرعية إلى جزر الكناري.

تتويج الفيلم المغربي ” الآلة ” بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان الأردن الدولي للأفلام في نسخته التاسعة

السبت, 16 أكتوبر, 2021 في 15:25

أسدل الستار يوم الجمعة ، على فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان الأردن الدولي للأفلام بتتويج الأعمال الفائزة في المسابقة الرسمية وضمنها الفيلم المغربي ” الآلة ” لمخرجه أسامة لمحرزي علوي .

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading