آخر الأخبار
الجديدة.. حوالي 160 مستفيدا من قافلة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وأمراض العيون بالبئر الجديد

الجديدة.. حوالي 160 مستفيدا من قافلة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وأمراض العيون بالبئر الجديد

الجمعة, 14 يونيو, 2024 - 20:47

البئر الجديد – استفاد حوالي 160 شخصا من خدمات قافلة طبية للتحسيس والتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وأمراض العيون، نظمت اليوم الجمعة بالمركز الصحي التابع للجماعة الترابية الغديرة بالبئر الجديد (إقليم الجديدة).

وتندرج هذه القافلة، المنظمة من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالجديدة بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بعمالة الجديدة والوحدة الصحية المتنقلة والقروية، في إطار الاحتفال بالذكرى ال 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبهذه المناسبة، قالت حكيمة الراعي، مكلفة بتسيير قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الجديدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” إن هذه القافلة تندرج في إطار تنزيل البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك من أجل تمكين عدد من النساء والأطفال من الإستفادة من هذه الحملة التحسيسية والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم وأمراض العيون.

وذكرت السيدة الراعي أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنسيق مع المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية نظمت عدة قوافل طبية، همت العديد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم الجديدة، تستهدف النساء والأطفال وتروم دعم الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

من جانبه، أكد عبد الحميد طلحة، رئيس شبكة المؤسسات الصحية بالإقليم، في تصريح مماثل، أن هذه القافلة الطبية تهدف إلى تقديم خدماتها لأكبر عدد ممكن من سكان الجماعات القروية، مذكرا بتنظيم 3 قوافل أخرى بكل من بولعوان وسيدي إسماعيل وأولاد عيسى.

وأضاف السيد طلحة أن هذه القافلة ترمي إلى توحيد الجهود بين كافة الشركاء والفاعلين في مجال صحة الأم والطفل، مشيرا إلى تنظيم حملات طبية توعوية وكذا قوافل طبية مرة في الشهر .

من جانبها، عبرت مامين ناكا هاما (متطوعة من اليابان)، عن “سرورها بالمشاركة في هذه القوافل الطبية، التي تهدف إلى تقريب الخدمات من النساء الحوامل والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، ومكافحة السرطان والحد من انتشاره”، مؤكدة أنها قدمت إلى المغرب في إطار عمل تطوعي يمتد لسنتين وأنها قضت لحد الآن سنة ونصف، وعبرت عن إعجابها الكبير بالمغرب وسكانه.

من جهة أخرى، أكدت عائشة عزيز مواطنة من دوار أولاد افرج الواقع بتراب الغديرة، أنها استفادت من الفحوصات المجانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه القافلة الطبية أشرف عليها طاقم يضم أطرا طبية وشبه طبية، منهم 3 أطباء في الصحة العامة وطبيبتين في تخصص طب النساء والتوليد، و3 قابلات وطبيب متخصص في طب العيون وتقنيين متخصصين في تصحيح النظر، وتقني متخصص تابع للوحدة الصحية المتنقلة و3 ممرضات.

اقرأ أيضا

مهرجان العيطة المرساوية.. سهرة فنية متميزة بمدينة سطات نجمتها الأغنية الشعبية المغربية

السبت, 20 يوليو, 2024 في 21:42

كان جمهور مدينة سطات، مساء أمس الجمعة، على موعد مع سهرة فنية متميزة، جمعت نجوم الأغنية الشعبية سعيد الصنهاجي، وسعيد ولد الحوات، إضافة إلى العايدي قربال، في إطار مهرجان العيطة المرساوية.

موسم أصيلة يشرح العلاقة بين الفن المعاصر وخطاب الأزمة

السبت, 20 يوليو, 2024 في 19:58

خصص موسم أصيلة الثقافي الدولي، ثاني ندواته، المنعقدة يومي الجمعة والسبت، لسبر معالم وضعية الفن المعاصر، لاسيما في ظل خطاب الأزمة الذي يخيم على تحليلات النقاد والفنانين ومهنيي الفنون.

المملكة المتحدة.. المغرب يشارك في المعرض العالمي للطيران “إير تاتو”

السبت, 20 يوليو, 2024 في 17:52

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، شارك المغرب في المعرض الملكي الجوي الدولي “إير تاتو”، أحد أكبر المعارض العالمية للطيران، الذي يقام من 19 إلى 21 يوليوز الجاري في قاعدة فيرفورد التابعة للقوات الجوية الملكية البريطانية بغرب إنجلترا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية