الجزائر: رئيس حكومة سابق يدعو إلى “تغيير سلمي لكل نظام الحكم”

الجزائر: رئيس حكومة سابق يدعو إلى “تغيير سلمي لكل نظام الحكم”

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2013 إلى 23:02

الجزائر – دعا رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق أحمد بن بيتور ومرشح رئاسيات 2014 إلى “تغيير سلمي لكل نظام الحكم” لأن “مستقبل الأمة معلق على هذا الأمر”.

وقال بن بيتور، في تصريحات أوردتها الصحف المحلية يوم الأربعاء، تعقيبا على آخر القرارات التي أصدرها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، مؤخرا، من تعديل حكومي وتغيير داخل المؤسسة العسكرية، إنه “يبدو واضحا، اليوم، أن الدولة الجزائرية تنطبق عليها تماما المعايير العلمية للدولة العاجزة الفاشلة التي تنحرف في انزلاق خطير نحو الدولة المميعة”.

وذكر، في هذا الصدد، بأنه “منذ بداية العشرية الماضية توقعنا انحرافا الدولة نحو العجز والضعف بين 2001 و2010 ثم الانزلاق نحو التمييع والانهيار بين عامي 2011 و2020”.

وأضاف “اعتبارا لكل هذه المخاطر التي أصبحت مرئية اليوم، لم نتوقف عن المناداة بتغيير سلمي لكل نظام الحكم وليس الاكتفاء بتغيير الأشخاص”، معتبرا أن “مستقبل الأمة مرهون ومعلق على هذا الأمر”.

وشدد مرشح الرئاسة، من جهة أخرى، على أن الجيش الجزائري يجب أن يكون شريكا قويا مع المجتمع للذهاب نحو التقدم والعصرنة وحماية المؤسسات الدستورية”، مبرزا أن مهمة الجيش “في هذه المرحلة الدقيقة لا ينبغي أبدا أن تكرس لإنتاج الماضي وإبقاء الحال على ما هو عليه، ولكن يجب أن تكرس للقضاء على ‘عسكرة’ الأذهان والمساهمة مع فعاليات وطنية أخرى سياسية واقتصادية واجتماعية والمثقفين وكذا وسائل الإعلام لدفع البلد على طريق الديمقراطية”.

اقرأ أيضا

سفيرة المكسيك بالرباط تبرز أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات مع المغرب

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 21:00

أبرزت سفيرة المكسيك بالمغرب، السيدة مابيل غوميز أوليفر، اليوم الأربعاء بالرباط، أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات القائمة بين بلادها والمغرب.

فايزر- بيونتيك.. الجرعة الثالثة من اللقاح فعالة ضد “أوميكرون”

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 20:40

أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك اليوم الأربعاء، أن جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا، لن توفر أجساما مضادة كافية لمواجهة المتحور الجديد “أوميكرون”، مؤكدة فعالية الجرعة الثالثة.

سيتشوان الصينية : بناء 6 ممرات للباندا لترميم مواطنها

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 19:28

قامت مقاطعة سيتشوان الصينية، في السنوات الأخيرة، ببناء 6 ممرات للباندا ، والتي عملت على تحسين مواطنها إلى حد ما، وأوجدت ظروفا إيجابية للتواصل بين مجموعات صغيرة من الباندا العملاقة وتجنب أخطار الانقراض .

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية