الجمعية العامة للأمم المتحدة.. قوة الأمل من أجل صمود أكبر في مواجهة الوباء

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. قوة الأمل من أجل صمود أكبر في مواجهة الوباء

الإثنين, 20 سبتمبر, 2021 إلى 17:09

(كريم عويفية)

نيويورك (الأمم المتحدة) -في مواجهة وباء قاتل ولا يبدو أنه سيرحل قريبا مثل وباء كوفيد-19، يجد المجتمع الدولي نفسه مطالبا أكثر من أي وقت مضى بإظهار صمود أكبر يمكنه من كسب المعركة وإعادة البناء والعودة إلى الحياة الطبيعية.

ففي هذا السياق الذي فقدت فيه البشرية عددا كبيرا من الأرواح وخسرت الكثير على المستوى الاقتصادي، يعقد هذا الأسبوع (21-27 شتنبر) النقاش العمومي رفيع المستوى في إطار الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، على خلفية تحديات مكافحة كوفيد – 19 وتسريع التلقيح، دون إغفال الرهانات الملحة والتي يطرحها الاحتباس الحراري.

وفي رسالته لعرض موضوع هذه الدورة، أكد الرئيس المنتخب للدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المالديفي عبد الله شهيد، أنه في مواجهة وباء تسبب في فقدان الكثير من الأرواح وفي خسارات اقتصادية كبيرة، فإن العالم بحاجة ماسة إلى أمم متحدة قوية وأكثر فاعلية من أجل ما هو أفضل للإنسانية، ومن أجل إعادة بناء المجتمعات وإنقاذ الكوكب.

ويتعلق الأمر حسب السيد شهيد، بمساعدة الاقتصادات على استعادة حيويتها واستعادة الأمل، مضيفا أنه لهذه الأسباب، تم اختيار موضوع “بناء القدرة على الصمود من خلال الأمل من أجل تعزيز التعافي من كوفيد-19، وإعادة البناء بشكل مستدام، وتلبية احتياجات الكوكب، واحترام حقوق الأشخاص وإعادة الروح لمنظمة الأمم المتحدة”.

وفي نفس السياق، أشار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى أنه وبعد مرور أكثر من عام ونصف على ظهور أول حالة إصابة بفيروس كوفيد – 19، لا يزال الفيروس ينتشر انتشار النار في الهشيم.

وكان السيد غوتيريش أكد في حوار أجراه معه موقع  “أخبار الأمم المتحدة” أن العالم يشهد تأثيرا دراماتيكيا على حياة الناس وزيادة كبيرة في عدم المساواة، واقتصادات في مواقف صعبة للغاية، وأيضا تفاقم وضعية الأشخاص في وضعية هشاشة”.

وأشار كذلك إلى أن العالم “لم يستطع توحيد جهوده ورسم خطة تلقيح عالمية”، مشددا على ضرورة التمكن من الجمع بين “كل من ينتجون اللقاحات أو يستطيعون إنتاجها ومضاعفة الإنتاج من أجل الحصول على توزيع عادل”.

وقال إنه “لمواجهة فيروس ينتشر كالنار في الهشيم، فإن الأولوية هي تلقيح الجميع، وهذا هو سبب دعوتنا إلى اتخاذ جميع التدابير لضمان تلقيح 70 في المائة من سكان العالم بحلول منتصف العام المقبل. ونقصد 70 في المائة بشكل عادل وليس 1 في المائة في مكان معين و20 في المائة في مكان آخر”.

وسيحظى موضوع مهم آخر باهتمام ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة الدولية خلال هذا النقاش رفيع المستوى، وهو موضوع تحديات الاحتباس الحراري. وفي هذا الصدد، حذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن العالم “على حافة الهاوية”.

وأوضح أن “الحقيقة هي أن الهدف المشترك تم تحديده بوضوح شديد من قبل المجتمع العلمي، وهو أن درجة الحرارة يجب ألا تتجاوز 1.5 درجة بحلول نهاية القرن”، مشيرا إلى أن هذا الهدف لا يمكن تحقيقه “لأن الدول لا تتعاون فيما بينها من أجل تحقيقه”.

وأبرز المسؤول الأممي في هذا الصدد أن هناك “شرخا بين الشمال والجنوب يقف عائقا أمام الوفاء بالالتزامات والحد من الانبعاثات، من أجل تخفيض جذري خلال السنوات العشر أو العشرين المقبلة، وتحقيق الحياد الكربوني في سنة 2050”.

وإلى جانب هذه القضايا الراهنة، سينتقل المشاركون في هذه الدورة إلى القضايا الأخرى التي تهم المجتمع الدولي، وهي استمرار عدم المساواة والتنوع البيولوجي وأهداف التنمية المستدامة.

وعلى هذا المستوى الأخير، تنظم الأمانة العامة للأمم المتحدة، بشكل افتراضي يوم الاثنين، قمة في إطار عقد العمل من أجل أهداف التنمية المستدامة، وهو حدث مهم تشارك فيه أكثر من 30 دولة عضو بالإضافة إلى “أبطال” المجتمع المدني وممثلي القطاع الخاص وكذلك الشركاء الدوليين.

ويتمثل الغرض من هذا الاجتماع، الذي يسبق المناقشة العامة رفيعة المستوى لهذه الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة، في تسليط الضوء على الأهمية المستمرة لخطة التنمية المستدامة لسنة 2030 وخلق ديناميكية قبل مؤتمرات القمة والاجتماعات الحكومية الدولية.

ويتعلق الأمر أيضا بتسليط الضوء على الإجراءات العاجلة الضرورية لضمان أن تكون جهود مواجهة كوفيد – 19 عادلة وشاملة وتسرع الانتقال إلى التنمية المستدامة، مع إثبات أن تغيير يقلب المسار على نطاق واسع أمر ممكن.

ومن المتوقع أن يحضر عدد كبير من القادة على وفود مصغرة، إلى نيويورك للمشاركة في المناقشة، والتي عقدت النسخة السابقة منها في جزء كبير منها افتراضيا بسبب الأزمة الصحية.

 

 

اقرأ أيضا

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة السادسة).. التعادل السلبي يحسم مواجهة الفتح الرياضي مع ضيفه حسنية أكادير

الأحد, 17 أكتوبر, 2021 في 20:38

حسم التعادل السلبي (0-0) المواجهة التي جمعت نادي الفتح الرياضي مع ضيفه حسنية أكادير، مساء اليوم الأحد، على أرضية المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط ، برسم الدورة السادسة من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت تعقد اجتماعها العادي الثالث

الأحد, 17 أكتوبر, 2021 في 20:25

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، اليوم الأحد بالرشيدية، اجتماعها العادي الثالث، وذلك وفقًا للقانون 15/76 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

دوري أبطال إفريقيا -ذهاب الدور التمهيدي الثاني .. الرجاء الرياضي يتفوق على مضيفه أويلرز الليبيري (2-0)

الأحد, 17 أكتوبر, 2021 في 18:37

فاز فريق الرجاء الرياضي على مضيفه أويلرز الليبيري، بهدفين للاشيء ، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد على أرضية الملعب الكبير لمراكش، برسم ذهاب الدور التمهيدي الثاني لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading