آخر الأخبار
الحكومة الاثيوبية والمكتب الشريف للفوسفاط يوقعان اتفاقا لتنفيذ مشروع أسمدة في دير داوا

الحكومة الاثيوبية والمكتب الشريف للفوسفاط يوقعان اتفاقا لتنفيذ مشروع أسمدة في دير داوا

الأحد, 19 سبتمبر, 2021 إلى 12:35

أديس أبابا – أعلنت وزارة المالية الاثيوبية أن حكومة البلاد وقعت اتفاقا مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط يهدف إلى تنفيذ مشروع للأسمدة في دير داوا بإثيوبيا باستثمار إجمالي يمكن أن يصل إلى 3.7 مليار دولار.

وأوضحت الوزارة في بلاغ أنه تم توقيع الاتفاق خلال زيارة للمملكة قام بها وفد أثيوبي رفيع المستوى قاده وزير المالية الاثيوبي، السيد أحمد شيد، مرفوقا بمسؤولين من الشركة الاثيوبية للصناعات الكيماوية، والشركة الاثيوبية للأعمال الفلاحية، وشركة المعادن والبترول والوقود الحيوي الاثيوبية.

وقالت الوزارة على حسابها بموقع (تويتر) أنه بموجب هذا الاتفاق، سيتم إحداث مركب للأسمدة بمنطقة دير داوا باستخدام الموارد المحلية (الغاز الاثيوبي والحمض الفوسفوري المغربي).

وسيتطلب المشروع استثمارا مبدئيا يقدر بحوالي 2.4 مليار دولار أمريكي خلال المرحلة الأولى لتطوير وحدة إنتاج أسمدة بحجم 2.5 مليون طن تجمع بين اليوريا وNPS/NPK، ويمكن أن تصل طاقتها الإنتاجية إلى 3.8 مليون طن سنويا باستثمارات إجمالية تصل إلى 3.7 مليار دولار أمريكي في المرحلة الثانية.

وسيساهم هذا المشروع بشكل كبير في تلبية طلب إثيوبيا المتزايد على الأسمدة، علما أنه اعتبارا من سنة 2022، ستمثل واردات البلد من الأسمدة مليار دولار أمريكي، ويمكن أن تصل إلى ملياري دولار أمريكي سنة 2030 “.

 

 

 

اقرأ أيضا

درعة تافيلالت .. إنتاج جيد من التمور رغم الإكراهات المناخية

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 12:01

سجلت جهة درعة تافيلالت، خلال السنة الجارية، إنتاجا جيدا من التمور، مما سيمكن من تزويد السوق المحلي والوطني بمختلف أنواع التمور، وذلك على الرغم من الإكراهات المناخية بفعل، على الخصوص، تراجع التساقطات المطرية في السنوات الماضية.

مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر تجتمع بالصويرة.. إفريقيا، فاعل مركزي في المستقبل داخل مجموعة الأمم

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:45

تعقد مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر الجنوب إفريقية الشهيرة، اجتماعا لمجلس إدارتها، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 21 أكتوبر الجاري، بالصويرة، بحضور السيد جونثان أوبنهايمر.

مكافحة كوفيد-19..دورات تكوينية لفائدة موريتانيين (المعهد الوطني للصحة)

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:18

تمت مؤخرا برمجة سلسلة من الدورات التكوينية بين المعهد الوطني للصحة بالمغرب والمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا حول تشخيص كوفيد-19، والتسلسل الجيني لـ فيروس كورونا المستجد (سارس-كوف2)، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب، ولاسيما اتفاق التعاون المبرم سنة 2019 بين المعهدين.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading