السيد العنصر :  الوكالات الحضرية مطالبة بوضع مقاربة متجددة لتدبير الشأن الترابي

السيد العنصر : الوكالات الحضرية مطالبة بوضع مقاربة متجددة لتدبير الشأن الترابي

الجمعة, 28 مارس, 2014 إلى 16:28

الحاجب – قال وزير التعمير وإعداد التراب الوطني السيد محند العنصر، اليوم الجمعة بالحاجب، إن الوكالات الحضرية مطالبة بوضع مقاربة متجددة لتدبير الشأن الترابي، وذلك من أجل مواجهة التحديات المجالية المستقبلية.
وأكد السيد العنصر، خلال ترؤسه اجتماع الدورة الثانية عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لمكناس، أنه يتعين على هذه الوكالات نهج سياسة تقوم على ديمومة مصاحبة وتأطير التوسع العمراني لاسيما في المناطق التي توجد في ضاحية المدن التي أصبحت تعرف ضغطا عمرانيا نوعيا، ووضع رؤى ومقاربات تعمل على ضمان استدامة التنمية العمرانية للنشاط الفلاحي وترشيد استهلاك الأراضي الزراعية وحسن استغلال الموارد الطبيعية.
وحث الوكالات الحضرية على تكثيف عمليات المراقبة في ميدان التعمير، وزجر المخالفات كآلية أثبتت نجاعتها في الحد من تفشي البناء غير القانوني والعشوائي، ومتابعة ترسيخ المنهجية التشاركية والتشاورية على أساس الشراكة مع مختلف الفاعلين المحليين والجهويين، ومواصلة الانخراط في ورش التحديث والتخليق الإداري عبر تطوير منظومة الجودة وتفعيل المراقبة والافتحاص الداخلي.
وأضاف الوزير أن تعزيز تموقع الوكالات الحضرية أصبح “أمرا لا مناص منه” باعتبارها شريكا متميزا للجماعات الترابية في إطار تنفيذ وإنجاح المشاريع الجهوية والمحلية ومواكبة النمو الاقتصادي لمجالات تدخلها، مشيرا إلى أن الوكالات الحضرية تضطلع، كمؤسسات عمومية، بأدوار مفصلية واستراتيجية في تسطير وتنفيذ سياسة التعمير والتنمية المجالية المبنيين على مقاربة أفقية تلامس مجمل أبعاد التنمية.
وأبرز السيد العنصر، من جهة أخرى، أن الأهمية القصوى، التي توليها الدولة للمجالس الإدارية، لها أبعاد استراتيجية لكون هذه المجالس تعتبر أعلى مؤسسة لاتخاذ القرار في شأن تدبير حاضر ومستقبل الوكالات الحضرية، كما أن المجالس الإدارية، يضيف الوزير، هي فرصة لمناقشة القضايا الجوهرية التي تخص قطاع التعمير باعتباره قطاعا حيويا في معادلات التوازنات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
من جهته، شدد عامل إقليم الحاجب السيد عبد اللطيف باشيخ، على الدور الهام الذي تضطلع به الوكالة الحضرية في التأطير الاستراتيجي، والمواكبة التقنية للعمليات التي تروم إعطاء دفعة قوية للمشاريع التنموية، وتقديم المساعدة الفنية للجماعات الترابية فيما يتعلق بالتهيئة والتعمير الذي يعد المدخل الأساسي لكل تنمية شمولية ومستدامة.

اقرأ أيضا

سفيرة المكسيك بالرباط تبرز أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات مع المغرب

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 21:00

أبرزت سفيرة المكسيك بالمغرب، السيدة مابيل غوميز أوليفر، اليوم الأربعاء بالرباط، أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات القائمة بين بلادها والمغرب.

فايزر- بيونتيك.. الجرعة الثالثة من اللقاح فعالة ضد “أوميكرون”

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 20:40

أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك اليوم الأربعاء، أن جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا، لن توفر أجساما مضادة كافية لمواجهة المتحور الجديد “أوميكرون”، مؤكدة فعالية الجرعة الثالثة.

سيتشوان الصينية : بناء 6 ممرات للباندا لترميم مواطنها

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 19:28

قامت مقاطعة سيتشوان الصينية، في السنوات الأخيرة، ببناء 6 ممرات للباندا ، والتي عملت على تحسين مواطنها إلى حد ما، وأوجدت ظروفا إيجابية للتواصل بين مجموعات صغيرة من الباندا العملاقة وتجنب أخطار الانقراض .

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية