آخر الأخبار
الصويرة.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تعقد أول اجتماع لها برسم سنة 2022

الصويرة.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تعقد أول اجتماع لها برسم سنة 2022

الثلاثاء, 12 أبريل, 2022 إلى 23:39

الصويرة – عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالصويرة، اليوم الثلاثاء، بمقر العمالة، أول اجتماع لها برسم سنة 2022، تحت رئاسة عامل الإقليم، السيد عادل المالكي.

وأبرز السيد المالكي، في كلمة توجيهية، ألقاها في افتتاح أشغال هذا الاجتماع، الذي حضره أعضاء اللجنة ورجال السلطة، الدلالة الكبيرة لهذا الورش الاجتماعي الضخم، مشيرا إلى المساهمة الهامة لهذا الورش الملكي في التحسين الملموس لمؤشر التنمية البشرية بالمملكة، خلال السنوات الأخيرة.

وسلط الضوء، في هذا الاتجاه، على الإنجازات والجهود المبذولة للتقليص من الفوارق المجالية، في الميدان الاجتماعي والاقتصادي، والتي يكتسي أهمية قصوى، مثل التزويد بالماء، والطرق والتعليم.

   كما شدد السيد المالكي على أهمية الالتقائية والانتقائية في اختيار المشاريع التي يتعين انجازها، وكذا على العمل في إطار الذكاء الجماعي، مبرزا الطابع الحاسم للعمل الذي تقوم به اللجان المحلية للتنمية البشرية.

إثر ذلك، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي، السيد عبد السلام خيري، عرضا شاملا تمحور، على الخصوص، حول حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم الصويرة، استعرض فيه الإنجازات التراكمية في إطار البرامج الأربعة لهذا الورش، خلال الثلاث سنوات الأخيرة (2019- 2020- 2021).

وأشار، في هذا الصدد، إلى أنه تم إنجاز 56 مشروعا، بقيمة إجمالية بلغت 178 مليونا و442 ألفا و900 درهم (49 ألفا و87 مستفيدا)، خلال الفترة ما بين 2019 و2021، في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية في الوسط القروي بالإقليم.

 وأضاف أن هذه المشاريع همت قطاعات رئيسية، من قبيل التزويد بالماء الصالح للشرب، والطرق، والصحة، والتعليم والكهربة.

  وفي ما يخص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تم تنفيذ 48 مشروعا (3122 مستفيدا)، ما بين 2019 و2021، بتكلفة إجمالية بلغت 15 مليونا و147 ألفا و200 درهم، وصلت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها إلى 14 مليونا و797 ألفا و200 درهم.

   وفي ما يتعلق ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، تم، خلال الفترة ذاتها، إنجاز 83 مشروعا (9 ملايين و652 ألفا و400 درهم) يحملها شباب ينحدرون من مختلف الجماعات الترابية بالإقليم، وذلك في إطار المحور المتعلق بريادة الأعمال، و11 مشروعا آخر في مجال تحسين الدخل (4 ملايين و938 ألفا و833 درهما).

وبخصوص برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، تم تنفيذ 17 مشروعا (3ر13 مليون درهم) في مجال صحة الأم والطفل، بينما رأت النور 360 وحدة للتعليم الأولي (80,4 مليون درهم، 4326 طفلا مستفيدا)، منها 75 وحدة مبرمجة برسم سنة 2022.

وفي مجال الدعم المدرسي وتحسين ظروف التمدرس، يستفيد 1239 تلميذا في 25 مؤسسة تعليمية، تابعة ل14 جماعة قروية، من الدعم المدرسي، في إطار اتفاقية مبرمة مع مؤسسة زاكورة، بينما تم إنجاز 34 مشروعا يتعلق بتوسعة، وتجهيز وتسيير دار الطالب، وكذا اقتناء حافلات للنقل المدرسي، باستثمار بلغ 13,6 مليون درهم (10.224 مستفيدا).

 وتميز هذا الاجتماع بإلقاء مجموعة من العروض من قبل ممثلة مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، ورئيسة جمعية سند لدعم قطاع الصحة العمومية بالصويرة، والرئيس المنتدب لمؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وممثل جمعية زاكورة ورئيس فرع عصبة كرة القدم، فضلا عن عرض شريط فيديو يبرز أهم الإنجازات والجهود المبذولة في إطار مختلف برامج المرحلة الثالثة من هذا الورش الاجتماعي على صعيد الإقليم.

كما وافقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالصويرة، خلال الاجتماع، على 11 مشروعا مقترحا من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية، قدمها شباب من الإقليم.

 وتميز الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2022، بتوقيع ثماني اتفاقيات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعدة شركاء مؤسساتيين ومن المجتمع المدني، تتعلق بمجالات الصحة، والإدماج الاقتصادي للشباب والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

اقرأ أيضا

صحيفة كونغولية تبرز”الطابع المنظم” للهجوم الذي شنه مهاجرون على السياج الحديدي لمليلية

السبت, 2 يوليو, 2022 في 17:33

أبرزت صحيفة “فوروم دي زاس” الكونغولية “الطابع المنظم” للهجوم الذي شنه مواطنون أغلبهم سودانيون على سياج مليلية، والتأثير الرادع لردة فعل قوات الأمن.

حزب التجمع الوطني للأحرار يعقد مؤتمره الجهوي لجهة كلميم – وادنون

السبت, 2 يوليو, 2022 في 16:00

عقد حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم السبت، بكلميم ، مؤتمره الجهوي لجهة كلميم – وادنون ، بحضور أعضاء من المكتب السياسي وعدد من أطر وبرلمانيي الحزب، وكذا مناضلات ومناضلي الحزب.

تطوان/العرائش .. هبة ملكية لفائدة أشخاص وأسر بمناسبة الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش

السبت, 2 يوليو, 2022 في 15:55

أشرف، اليوم الجمعة بمقر عمالتي إقليمي العرائش وتطوان، وفد يمثل الحجابة الملكية على تسليم هبات ملكية لفائدة أسر معوزة وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والأمراض المزمنة بإقليمي العرائش وتطوان، وذلك بمناسبة الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش.


MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي