آخر الأخبار
القنيطرة: الغبار الأسود موضوع جلسة عمل بين والي جهة الغرب والوزيرة المكلفة بالبيئة

القنيطرة: الغبار الأسود موضوع جلسة عمل بين والي جهة الغرب والوزيرة المكلفة بالبيئة

الأربعاء, 26 مارس, 2014 إلى 15:52

القنيطرة – عقدت والي جهة الغرب الشراردة بني احسن عامل إقليم القنيطرة السيدة زينب العدوي أول أمس الاثنين جلسة عمل مع السيدة حكيمة الحيطي الوزيرة  المنتدبة المكلفة بالبيئة خصصت لتدارس مشكل الغبار الأسود الذي يلوث سماء القنيطرة والمطارح العشوائية وحماية المناطق الرطبة.
وذكر بلاغ للولاية أن جلسة العمل، التي حضرها مدير التقنين والمراقبة والوقاية من المخاطر بوزارة البيئة ورئيس جامعة ابن طفيل ورئيس وكالة الحوض المائي لسبو بالقنيطرة ومديرة الوكالة الحضرية (القنيطرة – سيدي قاسم) والمدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والمدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) والمدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر ورئيس المصلحة الجهوية للبيئة والمرصد الجهوي للبيئة، شكلت مناسبة للتباحث حول التدابير المتخذة لمحاربة تلوث الهواء بالقنيطرة خاصة  منها برنامج عمل يعتمد على  أسس علمية،  للوقوف على أسباب ظاهرة الغبار الأسود الذي يلوث سماء مدينة القنيطرة، ويمكن من التصدي لكل محاولة لتوظيفها لا تستند إلى أي أساس.
وأكدت الوالي خلال هذه الجلسة أن برنامج العمل  مكن من إطلاق مختبر وطني متنقل لقياس جودة الهواء على مستوى القنيطرة، وقيام لجنة مراقبة الوحدات الصناعية المتواجدة بعدة جولات ميدانية، وتنظيم العديد من الاجتماعات التحسيسية والتواصلية لفائدة فاعلي المجتمع المدني وممثلي الإعلام، وتفعيل هيئة قياس جودة الهواء.
ومن جانبها أوضحت الوزيرة المكلفة بالبيئة أن ظاهرة “الغبار الأسود” التي تشهدها مدينة القنيطرة بشكل متقطع أخذت  على محمل من الجد منذ البداية من قبل الوزارة التي لا تدخر أي جهد من اجل إيجاد حل لهذا المشكل. وأكدت أن الوزارة وضعت رهن إشارة الولاية مختبرا متنقلا لمراقبة جودة الهواء وبرمجت مستقبلا ثلاثة محطات ثابتة لتوسيع شبكة مراقبة جودة الهواء على مستوى جهة القنيطرة.
وأبرزت السيدة الحيطي أن نتائج التدابير المعتمدة في مختلف مواقع مدينة القنيطرة ستمكن من تقييم جودة الهواء وتحديد المصدر الملوث للقطع مع كل الاستنتاجات التي تفتقد إلى كل مصداقية، وتمس  بالمدينة وصورتها كوجهة ذات جاذبية كبيرة للاستثمارات.
وبخصوص مشكل النفايات الصلبة أعربت عن انخراطها التام لإعادة تأهيل وإغلاق أربعة مطارح عشوائية بإقليم القنيطرة (المهدية وسوق الأربعاء الغرب وسيدي الطيبي ومولاي بوسلهام) وأكدت أن الوزارة ستخصص الميزانية الضرورية لذلك.
وأعربت السيدة الحيطي عن تعاون الوزارة من أجل التأهيل البيئي وحماية المناطق الرطبة الواقعة بالاقليم ومنها على الخصوص المرجة الزرقاء ومرجة الفوارات.

اقرأ أيضا

دوري أبطال أوروبا.. خروج برشلونة من دور المجموعات للمرة الاولى منذ موسم 2000-2001 وتأهل بنفيكا إلى ثمن النهائي

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 23:39

ودع نادي برشلونة مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم من الدور الأول، للمرة الأولى منذ موسم 2000-2001 ،وذلك بخسارته أمام مضيفه بايرن ميونيخ الألماني بثلاثة أهداف نظيفة ، في اللقاء الذي جمعهما ، مساء اليوم الأربعاء على أرضية ملعب “أليانز أرينا”، في ختام منافسات المجموعة الخامسة .

سفيرة المكسيك بالرباط تبرز أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات مع المغرب

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 21:00

أبرزت سفيرة المكسيك بالمغرب، السيدة مابيل غوميز أوليفر، اليوم الأربعاء بالرباط، أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات القائمة بين بلادها والمغرب.

فايزر- بيونتيك.. الجرعة الثالثة من اللقاح فعالة ضد “أوميكرون”

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 20:40

أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك اليوم الأربعاء، أن جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا، لن توفر أجساما مضادة كافية لمواجهة المتحور الجديد “أوميكرون”، مؤكدة فعالية الجرعة الثالثة.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية