اللقاء الدولي الثاني للداخلة ..المغرب حقق “تقدما هائلا” في مختلف الميادين (خبير فرنسي)

اللقاء الدولي الثاني للداخلة ..المغرب حقق “تقدما هائلا” في مختلف الميادين (خبير فرنسي)

الخميس, 21 نوفمبر, 2013 إلى 21:40

الداخلة – أكد الخبير الفرنسي رئيس أكاديمية الذكاء الاقتصادي (فرنسا)، ألان جوبي يوم الخميس بالداخلة، أن المغرب حقق تقدما هائلا في مختلف المجالات.

وقال السيد جويي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في اللقاء الدولي الثاني للداخلة (21 -22 نونبر الجاري) “منذ عشر سنوات وأنا مهتم بموضوع التنمية في المغرب، وقد لمست أن تقدما هائلا تحقق بهذا البلد، عاينته عن كثب كلما قمت بزيارته”.

وفي هذا الصدد، شدد الخبير الفرنسي على أهمية ونجاعة المقاربة التي اعتمدها المغرب بهدف تنمية أقاليمه الجنوبية، والتي ترتكز أساسا على تحاليل معمقة تروم الوصول إلى أفضل السبل والحلول الناجعة لتنمية هذه المنطقة من تراب المملكة.

وأشار إلى أن الاقاليم الجنوبية المغربية تزخر بمقومات أساسية للتنمية، مبرزا أن هذا اللقاء الدولي الثاني للداخلة يتوخى التفكير بشكل جماعي في إيجاد أفضل السبل لمواكبة المغرب ودعمه في تحقيق إرادته لتنمية أقاليمه الجنوبية، أخذا بعين الاعتبار تجارب دول اخرى، والاكراهات التي باتت تفرضها العولمة وكذا الاتجاهات الكبرى للتنمية قيد الانبثاق على الصعيد العالمي.

وفي معرض حديثه عن قضية الاندماج الجهوي، أشار السيد جوبي الذي قدم اليوم محاضرة افتتاحية حول موضوع “الأجيال الجديدة للاندماج الجهوي في منظومة عالمية قيد إعادة الهيكلة”، إلى أنه يتعين تحقيق اقتصاد قوي بما فيه الكفاية على الصعيد المحلي، قادر على خلق قيمة مضافة للثروات الحية وتحسين ظروف عيش الساكنة المحلية.

ويبحث اللقاء الدولي الثاني للداخلة الذي افتتح اليوم، وتنظمه جمعية الدراسات والأبحاث للتنمية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبشراكة مع الجمعية الدولية الفرنكفونية للذكاء الاقتصادي وجامعة السوربون الجديدة لباريس الثالثة ، العديد من القضايا التي تلامس إشكاليات الاندماج الاقتصادي والبعد التنموي في علاقته بتحديات العولمة.

اقرأ أيضا

كأس أمم إفريقيا.. المنتخب الجزائري ينهزم أمام نظيره غينيا الاستوائية (0-1)

الأحد, 16 يناير, 2022 في 22:26

فجر منتخب غينيا الاستوائية مفاجئة من العيار الثقيل عندما نجح في انتزاع الفوز أمام نظيره الجزائري ،حامل اللقب الافريقي، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الأحد على أرضية ملعب ليمبي ، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الخامسة من بطولة كأس الأمم الإفريقية “الكاميرون 2021 “.

فرنسا.. البرلمان يقر مشروع القانون المتعلق بشهادة التلقيح بصفة نهائية

الأحد, 16 يناير, 2022 في 21:38

أقر البرلمان الفرنسي نهائيا، اليوم الأحد، في تصويت أخير للنواب، مشروع القانون المتعلق بشهادة التلقيح، الذي ترغب الحكومة في تطبيقه سريعا مع تجدد تفشي وباء “كوفيد-19”.

ريال مدريد يفوز بكأس السوبر الإسباني

الأحد, 16 يناير, 2022 في 21:34

أحرز نادي ريال مدريد كأس السوبر الإسباني بعد تغلبه بهدفين للاشيء على أتليتيكو بلباو في المباراة التي أقيمت، مساء اليوم الأحد، على ملعب “الملك فهد الدولي” بالعاصمة السعودية الرياض.