آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز: إيلاء أهمية خاصة لصحة وتغذية الأم والطفل

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز: إيلاء أهمية خاصة لصحة وتغذية الأم والطفل

السبت, 18 مايو, 2024 - 20:46

تحناوت (إقليم الحوز) – تولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز أهمية خاصة لتحسين مؤشرات الصحة ولاسيما تلك المتعلقة بصحة وتغذية الأم والطفل وذلك من خلال العديد من المشاريع المنجزة في إطار البرنامج الرابع من المرحلة الثالثة للمبادرة والمتعلق ب”الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”.

وانطلاقا من القناعة الراسخة بأهمية الاستثمار في الرأسمال البشري وبالأخص الأجيال الصاعدة، ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تضاعف الجهود الرامية إلى تعزيز صحة الأم والطفل وتحسين التغذية لدى الأطفال على مستوى هذه الرقعة من التراب الوطني.

وفي هذا الصدد، شكل الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية اليوم السبت بتحناوت تحت شعار “الألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”، مناسبة لتجديد التأكيد على الالتزام الراسخ لهذا الورش الملكي من أجل النهوض بصحة الأم والطفل.

وأبرز عامل الإقليم، رشيد بنشيخي، في كلمة بالمناسبة، أن الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يشكل مناسبة لإبراز المكتسبات التي راكمتها المبادرة ولتجديد انخراط مختلف الأطراف المعنية من أجل تعزيز المنجزات وضمان استدامتها واستشراف المستقبل من خلال محاربة معيقات التنمية البشرية.

وأشار في هذا الصدد، إلى انجاز 1156 مشروعا على مستوى إقليم الحوز خلال الفترة ما بين 2019 و2023 بغلاف مالي ناهز 422,9 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب393,3 مليون درهم.

وأضاف أن هذه المشاريع ساهمت بشكل كبير في تحسين مؤشرات التنمية بمختلف جماعات الإقليم، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية ومحاربة الهشاشة.

وفي إطار النهوض بصحة الأم، أشار عامل الإقليم إلى أن أزيد من 25 ألف امرأة على مستوى الإقليم استفادت من خدمات دور الأمومة التي تعد مثالا حيا على المساهمة الفعالة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الجهود الرامية إلى التقليص من وفيات الأمهات والأطفال وتحسين مؤشرات الصحة بإقليم الحوز.

وأكد السيد بنشيخي، على أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومنذ اطلاقها سنة 2005 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس تولي أهمية خاصة لتعزيز أنظمة الصحة الجماعاتية من خلال مجموعة من المشاريع التي تساهم في تسهيل ولوج الساكنة ولاسيما النساء والأطفال، إلى مختلف الخدمات الصحية.

من جهته، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الحوز، مصطفى اخياط، عرضا حول منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار البرنامج الرابع مع التركيز على الجانب المتعلق بصحة الأم والطفل.

بدوره، أبرز المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، استراتيجية التواصل لتغيير السلوك الاجتماعي، وكذا الأنشطة التحسيسية والتوعوية والتربوية التي تم القيام بها من قبل المندوبية الإقليمية.

كما قُدمت بالمناسبة شهادات حية لمسيري مشروع منظومة الوسطاء الجماعاتيين، كآلية لتأهيل قطاع الصحة بالإقليم، بالإضافة إلى تدخلات جميع الشركاء.

وفي ختام هذا الحفل، قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بزيارة لدار الأمومة بأسني التي خضعت لأشغال الإصلاح إثر تضررها جراء زلزال 8 شتنبر الماضي.

وتم بالمناسبة توزيع حقائب تحتوي على جميع مستلزمات الرضع حديثي الولادة، بهدف النهوض بوضع الأمومة والطفل بالإقليم، وتقديم الدعم اللازم لهذه الفئة الاجتماعية.

اقرأ أيضا

لندن.. الخبير المغربي حسن الصفريوي عضوا في لجنة تحكيم جائزة “Longitude” الرفيعة

الخميس, 13 يونيو, 2024 في 15:18

انضم مدير وعضو اللجنة التنفيذية لمؤسسة MAScIR، الخبير المغربي حسن الصفريوي، إلى لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء عالميين منحوا، مساء الأربعاء بلندن، جائزة “Longitude” المرموقة لاختبار تشخيصي للجراثيم الخارقة.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 13 يونيو, 2024 في 10:25

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,05 في المائة ليستقر عند 13.169,43 نقطة.

لجنة الـ24.. امحمد أبا يبرز بنيويورك الدعم الدولي المكثف لمخطط الحكم الذاتي

الخميس, 13 يونيو, 2024 في 8:09

أبرز امحمد أبا، المنتخب عن جهة العيون-الساقية الحمراء، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة بنيويورك، الدعم الدولي المكثف الذي يحظى به مخطط الحكم الذاتي، باعتباره الحل الوحيد من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.