المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصخيرات-تمارة.. مواكبة واعدة لحاملي المشاريع

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصخيرات-تمارة.. مواكبة واعدة لحاملي المشاريع

السبت, 21 مايو, 2022 إلى 13:57

تمارة  – حقق الدعم المالي للشباب حاملي المشاريع وكذا مواكبتهم من أجل الاندماج المهني نجاحا كبيرا على مستوى عمالة الصخيرات تمارة، في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهكذا، تم تخصيص دعم بحوالي 2.5 مليون درهم لفائدة 21 من الشباب حاملي المشاريع على مستوى العمالة، في إطار المرحلة الثالثة من برنامج “تحسين الدخل والاندماج الاقتصادي للشباب” ، من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021.

وقالت رئيسة قسم العمل الاجتماعي في عمالة الصخيرات تمارة ، وسيلة بلقاس، في كلمتها خلال حفل أقيم بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إن لجنة التنمية البشرية بالعمالة وافقت على تمويل مشاريع 21 شابا من منصة الشباب (جسور).

وتعتبر المرحلة الثالثة من برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، المرتكزة على الاستماع والتوجيه والمواكبة، نتيجة لمقاربة مبتكرة ، بما في ذلك الإدماج في سوق العمل والتشجبع على خلق المقاولة، وضمان استمرارية المقاولات الصغرى والمتوسطة.

وفي إطار هذه الدينامية، حظيت مشاريع الشباب من تمارة والصخيرات، التي تم اختيارها للاستفادة من الخدمات والتسهيلات المتاحة من المنصة، بدعم كبير، كما هو الحال بالنسبة لحسام الدين بودراجا (22 عاما) ، صاحب وكالة للتسويق الرقمي، الذي وصف تمويل المنصة بأنه “سرع عملية إنجاز مشروعه”.

وقال في تصريح ل M24 القناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء “اكتشفت خدمات المنصة من خلال فضاءات العمل المشتركة ، المتاحة لصالح الشباب”.

وأضاف أنه بعد الاستفادة من المواكبة والتدريب في المجال المقاولاتي ، ومن دروس في مجال قانون الضرائب والقانون الخاص والمحاسبة ، تمكن من تحقيق مشروعه في ظرف 3 أشهر.

وقال بودراجا إن المواكبة ما بعد الإنشاء تأتي مباشرة بعد إطلاق المشروع ، من خلال زيارات للتعرف على الاحتياجات والإشكاليات التي تواجه المقاول الذاتي.

ومن أجل تحسين جودة المواكبة للشباب حاملي المشاريع، مكن برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” لجنة العمالة للتنمية البشرية من إقامة شراكات مع العديد من المؤسسات الخاصة أو العمومية ، منها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) ، التي دعمت مشروع إعداد الحلويات للشابة لطيفة أخنيجار.

وأشادت أخنيجار التي تنتمي لمدينة الصخيرات بجودة المواكبة المقدمة للشباب، مؤكدة أنها تعلمت المهارات الضرورية لمواصلة تطوير مشروعها.

من جهته ، أعرب مراد ناصر ،صاحب مشروع للطرز والخياطة في مرحلة ما قبل الإنشاء ، عن رضاه على المواكبة والتدريب الذي تلقاه في منصة الشباب (جسور).

وبالإضافة إلى محور الحس المقاولاتي، يعمل برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” على الإدماج الاقتصادي للشباب من خلال المحور الثاني للتوظيف ، والذي ينقسم إلى 4 مراحل ، وهي تشخيص سوق العمل ، وتكوين الشباب ، والربط مع البيئة الاقتصادية والمؤسساتية والتوظيف.

كما يتضمن البرنامج محورا ثالثا مخصصا للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، يتميز بالتحفيز على إقامة المشاريع من أجل اختيار التعاونيات والشركات المهتمة بقطاعات ذات قيمة مضافة عالية على مستوى عمالة الصخيرات – تمارة ، والمحددة في إطار دراسة أجراها البرنامج.

اقرأ أيضا

الرباط .. إطلاق دورة تكوينية إقليمية بعنوان ” مدرسة تدبير حالات الطوارئ النووية “

الإثنين, 4 يوليو, 2022 في 15:37

أطلقت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، اليوم الاثنين بالرباط، دورة تكوينية إقليمية بعنوان ” مدرسة تدبير حالات الطوارئ النووية “.

الانتقال الطاقي .. ضرورة تعزيز إنتاج المعادن الأساسية (مركز)

الإثنين, 4 يوليو, 2022 في 15:22

أكد الباحث البارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، إيف جيغوريل، على ضرورة تعزيز إنتاج بعض المعادن الأساسية من أجل إنجاح الانتقال الطاقي على المستوى العالمي.

الجامعة العربية … الانسداد السياسي في ليبيا قد تكون تبعاته وخيمة

الإثنين, 4 يوليو, 2022 في 14:44

عبرت جامعة الدول العربية عن “بالغ القلق” إزاء تطورات الوضع في ليبيا، محذرة من أن الانسداد السياسي الذي تشهده البلاد قد تكون تبعاته وخيمة على كافة الأصعدة.


MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي