المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء يتباحث مع سفير كوريا بالمغرب

المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء يتباحث مع سفير كوريا بالمغرب

الإثنين, 20 سبتمبر, 2021 إلى 21:27

 

الرباط – أجرى المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، اليوم الاثنين بمقر الوكالة بالرباط، مباحثات مع سفير جمهورية كوريا بالمغرب، السيد كيونغ تشونغ.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للتباحث حول العديد من القضايا الوطنية والدولية والثنائية، وكذا السبل الكفيلة بتطوير العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات خاصة في مجال الإعلام، وذلك بهدف تمكين الشعبين من التعارف بشكل أفضل.

كما تمحورت هذه المباحثات حول التاريخ المشترك بين المغرب وجمهورية كوريا، وسبل تطوير علاقات التعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية.

وفي تصريح لـM24 ، القناة التلفزية الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشار السيد تشونغ إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة لتسليط الضوء على التاريخ المشترك للبلدين، مذكرا في هذا الصدد، بأن المغرب كان أول بلد إفريقي أقامت معه جمهورية كوريا علاقات دبلوماسية في سنة 1962.

وأشار الدبلوماسي الكوري أيضا إلى أن العلاقات بين البلدين تعود إلى ماقبل 1962، حيث كان العديد من المحاربين المغاربة قد شاركوا في الحرب الكورية (1950-1953).

وتابع بالقول “هناك أدلة على أن محاربين مغاربة شاركوا في الحرب الكورية تحت الراية الفرنسية. نحاول التحقق من هذه الوقائع لنظهر للعالم أن علاقاتنا مع المغرب كانت قديمة  وأننا رفقاء في الكفاح”، معربا عن أمله في تقديم مشروع الذاكرة هذا السنة المقبلة في أعقاب الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية.

كما أبرز السيد تشونغ مختلف سبل التعاون المستقبلية بين البلدين، مشيرا في هذا الصدد إلى العديد من القطاعات الواعدة مثل الصناعة الدفاعية، وقطاع السيارات، والمجال الطبي، والابتكار التكنولوجي، والإعلام، والاستجابة للتغير المناخي لا سيما الهيدروجين الأخضر.

وأكد الدبلوماسي الكوري، في هذا السياق، أن سفارة جمهورية كوريا تعتزم تنظيم منتدى كوري-مغربي خلال نونبر المقبل حول مصدر الطاقة المتجددة الذي يمثل إحدى رافعات المستقبل لتسريع الانتقال نحو الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، وجه السيد الهاشمي الادريسي دعوة للسيد تشونغ  لتنشيط المنتدى الدبلوماسي لوكالة المغرب العربي للأنباء من أجل تقديم المنتدى الكوري-المغربي حول الهيدروجين الأخضر ، الذي يعد قطاعا للمستقبل بالنسبة للمملكة و لجمهورية كوريا،التي تعتبر رائدة في هذا المجال.

و أبرز السيد الهاشمي الإدريسي استعداد وكالة المغرب العربي للأنباء وشبكاتها لتطوير الشراكة مع وكالة الأنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية، معربا عن ارتياحه لبحث إمكانية إقامة علاقة أكثر عمقا، خاصة من خلال تبادل زيارات للصحفيين.

كما عبر عن استعداد الوكالة، باعتبارها شريكا إعلاميا، لمواكبة الجهود المبذولة لتوطيد التعاون والشراكة القائمة بين البلدين.

يذكر أن وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية، وقعتا في نونبر 2019 اتفاقية تعاون تروم تعزيز علاقاتهما المهنية، وذلك على هامش أشغال الدورة الخامسة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية. وبموجب هذه الشراكة، تمنح الوكالتان لبعضهما البعض الحق في تلقي واستعمال خدماتهما الإخبارية (مقالات، صور)، التي يتم تبادلها عبر الإنترنيت، الأقمار الصناعية أو أي وسيلة أخرى للإرسال التقني.

 

اقرأ أيضا

صندوق النقد الدولي يتوقع انتعاشا اقتصاديا معززا ما بعد جائحة كوفيد بالمغرب

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 20:47

يتوقع صندوق النقد الدولي ، الذي قدر تحقيق نمو بنسبة 5.7 في المئة بالمغرب سنة 2021 ، تسجيل انتعاش اقتصادي معزز ما بعد جائحة كوفيد بالمملكة بفضل انتعاش الصادرات و الأداء الجيد للقطاع الفلاحي ونتائج السياسات المتخذة لمكافحة الوباء وتسريع عملية التلقيح.

القرية التضامنية بمداغ .. تنظيم الدورة التاسعة من 23 إلى 25 أكتوبر

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 20:44

تنظم مؤسسة الملتقى، خلال الفترة ما بين 23 و25 أكتوبر الجاري، الدورة التاسعة للقرية التضامنية بمداغ (إقليم بركان)، تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي وتحديات الاقلاع الاقتصادي في قلب النموذج التنموي الجديد”.

القنيطرة.. توقيف شخصين يشتبه تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج شحنة من الأقراص الطبية المخدرة (بلاغ)

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 20:02

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الثلاثاء، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 50 و53 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية والآخر مواطن مغربي يحمل الجنسية الإسبانية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج شحنة من الأقراص الطبية المخدرة.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading