آخر الأخبار
المغرب من بين البلدان الإفريقية القليلة التي لها حضور في السوق العالمية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال (هيئة أممية)

المغرب من بين البلدان الإفريقية القليلة التي لها حضور في السوق العالمية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال (هيئة أممية)

الأربعاء, 12 فبراير, 2014 إلى 16:56

جنيف – اعتبر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن المغرب يعتبر من بين البلدان الإفريقية القليلة التي لها موقع وحضور بالسوق العالمية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال ، حيث قدرت قيمة الصادرات المغربية سنة 2012 ب 565 مليون دولار.

وأبرزت هذه الهيئة الأممية ، في بيان لها ، أن “بلدانا إفريقية قليلة استطاعت تطوير صناعتها في هذا المجال. وتشمل هذه الاستثناءات الملحوظة الصادرات المغربية المتعلقة بالمنتوجات الالكترونية ، وكذا صادرات تونس” .

وأوضحت هذه الهيئة ، التي نشرت اليوم الأربعاء أرقاما حديثة حول ” الواردات العالمية للسلع المتعلقة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ) ، أن المغرب صدر سنة 2012 منتجات الكترونية نحو سنغافورة وإيطاليا وفرنسا بقيمة مالية بلغت 565 مليون دولار.

وعلى المستوى الإفريقي ، تمثل منتوجات تكنولوجيات الإعلام والاتصال أقل من 1 بالمائة من الصادرات الإجمالية لبلدان القارة بقيمة إجمالية تصل إلى 3 ملايير دولار .

وحسب هذه المؤسسة الدولية، فإن إفريقيا تعتبر في نفس الوقت أحد أكبر المستوردين لتجهيزات الاتصال ، التي بلغت حصتها سنة 2011 نسبة 43 بالمائة ضمن الواردات الإفريقية من السلع التكنولوجية .

أما على المستوى العالمي ، فقد بلغت قيمة الواردات من منتوجات تكنولوجيات الإعلام والاتصال حوالي 2 تريليون دولار سنة 2012 مقابل 1,8 تريليون دولار سنة 2011.

وتظهر الأرقام التي عممها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن الدول السائرة في طريق النمو تواصل استقبال أزيد من نصف هذه الواردات ( 54 بالمائة ).

وفي هذا السياق، عززت الصين موقعها كمصدر رئيسي للسلع التكنولوجية ( 27 بالمائة من الصادرات الإجمالية للبلدان). كما تعتبر في الوقت ذاته المستورد الأول لمنتوجات تكنولوجيات الإعلام والاتصال ( 18 بالمائة من الواردات العالمية) .

 

اقرأ أيضا

مراكش .. السيد وهبي ينوه بأعمال ومنجزات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لفائدة النساء نزيلات المؤسسات السجنية

الجمعة, 26 نوفمبر, 2021 في 21:59

نوه وزير العدل، السيد عبد اللطيف وهبي، اليوم الجمعة، بمراكش، بمنجزات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لفائدة النساء نزيلات المؤسسات السجنية بالمملكة.

السيدان الطالبي العلمي وميارة يجريان سلسلة مباحثات مع مشاركين في الجمعية الـ 143 للاتحاد البرلماني الدولي

الجمعة, 26 نوفمبر, 2021 في 20:47

أجرى رئيسا مجلسي النواب والمستشارين راشيد الطالبي العلمي، والنعم ميارة، اليوم الجمعة بمدريد، سلسلة من المباحثات مع عدد من المسؤولين البرلمانيين المشاركين في أشغال الجمعية الـ 143 للاتحاد البرلماني الدولي، التي تنعقد خلال الفترة ما بين 26 و30 نونبر الداري بالعاصمة الإسبانية.

إيقاف 230 مهاجرا سريا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء بالعيون وطرفاية

الجمعة, 26 نوفمبر, 2021 في 20:14

علم لدى السلطات المحلية، أنه تم توقيف حوالي 230 مهاجرا سريا، أمس الخميس، بمدينتي العيون وطرفاية ، وكلهم ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا متوجهين نحو جزر الكناري.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية