المغرب والاتحاد الاوروبي : 2013 سنة متميزة في مجال التعاون بين الطرفين (مفوض اوروبي)

المغرب والاتحاد الاوروبي : 2013 سنة متميزة في مجال التعاون بين الطرفين (مفوض اوروبي)

الإثنين, 16 ديسمبر, 2013 إلى 22:04

بروكسيل – أكد المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسيع ستيفان فول أن الأشهر الإثني عشر الأخيرة من التعاون بين المغرب والإتحاد الأوروبي كانت حافلة بالإنجازات بشكل جعل من 2013 سنة متميزة في مجال التعاون بين الطرفين.

وقال المفوض الأوروبي، في مؤتمر صحفي عقب انعقاد مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في دورته الحادية عشرة يوم الاثنين في بروكسيل، إن “سنة 2013 كانت متميزة بالنظر إلى الإنجازات والنجاحات التي تحققت”.

وأضاف أن الأدلة على نجاح الشراكة المتميزة بين المغرب والاتحاد الأوروبي على مدى العام المنصرم كثيرة واستعرض من ضمنها على الخصوص البروتوكول الجديد للصيد البحري الذي صادق عليه البرلمان الاوروبي الأسبوع المنصرم واتفاق الشراكة من أجل الحركية الذي تم التوقيع عليه في يونيو المنصرم والتفويض الذي منح للمفوضية الأوروبية من أجل البدء في مفاوضات مع المغرب بشأن اتفاق لتسهيل منح التأشيرات.

وأوضح ستيفان فول في هذا الصدد أن الاتفاق من أجل تسهيل منح التأشيرات دليل آخر على العلاقات المتميزة التي تجمع الاتحاد الأوروبي مع المغرب ” الذي يعد أول بلد شريك من الضفة الجنوبية يوقع معه الاتحاد الاوروبي اتفاقا من هذا القبيل”.

وتابع أن إطلاق المفاوضات بشأن اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق والتقدم المنجز في المفاوضات المتعلقة بحماية المؤشرات الجغرافية بالنسبة للمنتوجات الفلاحية يعد واحدا من الانجازات المهمة التي تحققت بفضل التعاون بين الطرفين، لافتا إلى أن المغرب يبقى أحد اكبر المستفيدين من الدعم الأوروبي في المنطقة بأزيد من 708 ملايين أورو للفترة ما بين 2011 و 2013 ، جزء كبير من هذا الدعم خصص في إطار برنامج الشراكة من اجل التنمية.

اقرأ أيضا

حزب الاستقلال يدعو إلى تأهب متواصل للترافع عن القضية الوطنية في مختلف المحافل الدولية

السبت, 27 نوفمبر, 2021 في 22:00

دعا حزب الاستقلال إلى تأهب متواصل للترافع عن القضية الوطنية في مختلف المنابر والمحافل الدولية الرسمية والحزبية لمواجهة التحديات والمخاطر المحدقة بالوطن والتصدي للمتربصين بالوحدة الترابية للمملكة.

ذهاب دور الـ32 مكرر من كأس الكاف .. فريق نهضة بركان يطمح لتمثيل المغرب بأفضل طريقة

السبت, 27 نوفمبر, 2021 في 21:45

أكد اللاعب محمد عزيز ، عميد فريق نهضة بركان ، الذي حط الرحال أمس الجمعة بمدينة كيغالي لملاقاة فريق الجيش الرواندي برسم ذهاب دور الـ32 مكرر من كأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ، أن النادي البرتقالي يطمح الى تمثيل المغرب بأفضل طريقة.

ألمانيا: اكتشاف أول إصابتين بالمتحور الجديد لفيروس كورونا

السبت, 27 نوفمبر, 2021 في 21:43

أكدت ألمانيا، اليوم السبت، أول إصابتين على أراضيها بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” تتعلقان بشخصين وصلا من جنوب إفريقيا إلى مطار ميونيخ، حسبما ذكرت السلطات المحلية.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية