المغرب يجدد دعمه بالأمم المتحدة “للجهود الحثيثة” للإدارة الأمريكية لاستئناف مسلسل السلام بالشرق الأوسط (بوعيدة)

المغرب يجدد دعمه بالأمم المتحدة “للجهود الحثيثة” للإدارة الأمريكية لاستئناف مسلسل السلام بالشرق الأوسط (بوعيدة)

الثلاثاء, 29 أكتوبر, 2013 إلى 8:57

نيويورك (الأمم المتحدة) – جدد المغرب، الاثنين بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، دعمه “للجهود الحثيثة” للإدارة الأمريكية لاستئناف مسلسل السلام بالشرق الأوسط.

وأكدت الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة، أن المغرب “ينوه بالجهود الحثيثة للإدارة الأمريكية، خصوصا السيد جون كيري، من أجل إعادة استئناف المفاوضات في إطار سقف زمني محدد”، معربة عن أملها في أن تجد هذه الجهود “كامل النجاح” لتفعيل حل الدولتين وتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وكانت السيدة بوعيدة تتحدث أمام الأعضاء الخمسة عشر المجتمعين خلال مناقشة مجلس الأمن لبند التعاون بين الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي.

وأضافت أنه في انتظار التوصل إلى هذا الحل المنشود، تواصل منظمة التعاون الإسلامي جهودها لمساعدة شعب فلسطين سواء من خلال دعمها لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين أو المساعدات التي تقدمها لإعادة إعمار غزة و تنميتها، بالإضافة إلى عمل اللجان الدائمة للمنظمة، وعلى رأسها لجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تحرص على المحافظة على القدس وحمايتها وتجسيد ذلك على أرض الواقع من خلال عمل وكالة بيت مال القدس.

وسجلت السيدة بوعيدة أن القضية الفلسطينية تكتسي أهمية مركزية بالنسبة لمنظمة التعاون الإسلامي بل هي السبب الرئيسي لتأسيسها وكذلك الشأن بالنسبة للأمم المتحدة، مبرزة أن التعاون بين المنظمتين في التعاطي مع هذا الملف يبقى أمرا بديهيا وأساسيا وضروريا يشمل مختلف الجوانب الإنسانية و السياسية و التنموية من خلال عمل الآليات الخاصة لكل منهما والتعاون بين هذه الآليات في إطار حل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية.

وقالت “إننا نتطلع لرؤية شراكة بين المنظمتين تستند على منظور استراتيجي طويل الأمد يراعي اختصاصات وخصوصيات كل من الشريكين”، مشيرة، في هذا الصدد، إلى “ضرورة وضع إطار مؤسساتي” لتسهيل “التعاون” بين المنظمتين، وتوسيع نطاقه وتنسيق مجهوداتهما لرفع التحديات عبر الوطنية التي تواجهها المنظمتان.

 

اقرأ أيضا

درعة تافيلالت .. إنتاج جيد من التمور رغم الإكراهات المناخية

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 12:01

سجلت جهة درعة تافيلالت، خلال السنة الجارية، إنتاجا جيدا من التمور، مما سيمكن من تزويد السوق المحلي والوطني بمختلف أنواع التمور، وذلك على الرغم من الإكراهات المناخية بفعل، على الخصوص، تراجع التساقطات المطرية في السنوات الماضية.

مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر تجتمع بالصويرة.. إفريقيا، فاعل مركزي في المستقبل داخل مجموعة الأمم

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:45

تعقد مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر الجنوب إفريقية الشهيرة، اجتماعا لمجلس إدارتها، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 21 أكتوبر الجاري، بالصويرة، بحضور السيد جونثان أوبنهايمر.

مكافحة كوفيد-19..دورات تكوينية لفائدة موريتانيين (المعهد الوطني للصحة)

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:18

تمت مؤخرا برمجة سلسلة من الدورات التكوينية بين المعهد الوطني للصحة بالمغرب والمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا حول تشخيص كوفيد-19، والتسلسل الجيني لـ فيروس كورونا المستجد (سارس-كوف2)، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب، ولاسيما اتفاق التعاون المبرم سنة 2019 بين المعهدين.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading