المملكة المتحدة ترحب بجهود المغرب من أجل ليبيا تنعم بالسلام والاستقرار

المملكة المتحدة ترحب بجهود المغرب من أجل ليبيا تنعم بالسلام والاستقرار

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 إلى 18:15

لندن – رحبت المملكة المتحدة، اليوم الأربعاء، بجهود المغرب من أجل ليبيا تنعم بالسلام والاستقرار، لاسيما من خلال الحوار الليبي الذي انعقد في بوزنيقة وطنجة، والذي ساهم في تنفيذ الاتفاق حول آليات التعيين في المناصب السيادية بليبيا.

وجدد البلدان ضمن، بيان مشترك صدر عقب الحوار الإستراتيجي بين المغرب والمملكة المتحدة، التأكيد على تشبثهما الراسخ بسيادة، استقلال، الوحدة الترابية والوطنية لليبيا.

وذكرت وزيرة الشؤون الخارجية البريطانية، ليز تراس، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، بأن القرار رقم 2570 لمجلس الأمن الأممي أكد على الدور المركزي للأمم المتحدة في تيسير عملية سياسية شاملة تنفذ من طرف الليبيين ومن أجلهم.

وذكرا في هذا السياق، بضرورة وضع الجهود الموازية المبذولة خارج نطاق رعاية الأمم المتحدة في منظورها الصحيح.

وأضاف البيان أن الوزيرين أشادا باتفاقية وقف إطلاق النار المبرمة في 23 أكتوبر 2020، بما في ذلك انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، إلى جانب خطة العمل المعتمدة من طرف المجلس العسكري المشترك 5+5.

وأكدا أيضا على أهمية مسلسل انتخابي شامل ومتشاور بشأنه، يحظى بالقبول من قبل الأطراف الليبية المعنية.

من جهة أخرى، أدان البلدان بأشد العبارات استخدام الأسلحة الكيميائية التي تشكل انتهاكا للقانون الدولي، معربين عن قناعتهما القوية بضرورة محاسبة المسؤولين عن استخدام هذه الأسلحة على أفعالهم، وامتثال  جميع الدول الأطراف  لالتزاماتها بموجب معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية.

ولهذه الغاية، دعا السيد بوريطة والسيدة تراس إلى العمل على دعم تنفيذ المعاهدة المذكورة وتعزيز دور منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

 

اقرأ أيضا

مراكش – آسفي .. زراعة الزيتون، ركيزة رئيسية في القطاع الفلاحي بالجهة

الجمعة, 21 يناير, 2022 في 12:44

تشكل زراعة الزيتون، المتجذرة منذ قرون في الممارسات الفلاحية اليومية للساكنة، والتي اكتسبت خبرة مشهودة، إحدى الركائز الرئيسية في قطاع غراسة الأشجار، على صعيد جهة مراكش – آسفي.

رياضة .. الدار البيضاء تحتضن الدوري الوطني الاول لكرة السلة الثلاثية

الجمعة, 21 يناير, 2022 في 12:30

تنظم الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة وبشراكة مع أحد النوادي الخاصة ، الدوري الوطني الأول لكرة السلة الثلاثية ، وذلك خلال نهاية الأسبوع الجاري ، ( 22 و 23 يناير الجاري) بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء ، بمشاركة 14 فريقا من القسم الممتاز لكرة السلة رجال.

ارتفاع الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك ب1,4 بالمائة سنة 2021

الجمعة, 21 يناير, 2022 في 10:24

أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، أن الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك سجل، برسم سنة 2021، ارتفاعا قدره 1,4 في المائة مقارنة مع سنة 2020.