النموذج التنموي للصحراء” يعزز فاعلية حقوق الإنسان’

النموذج التنموي للصحراء” يعزز فاعلية حقوق الإنسان’

الثلاثاء, 25 مارس, 2014 إلى 23:38

جنيف-أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السيد نزار بركة، اليوم الثلاثاء بجنيف، أن النموذج التنموي الجديد للصحراء “يعزز فاعلية حقوق الإنسان”، وهو البعد الذي يجسد الإرادة الحازمة لجعل المواطن في صلب الدينامية الإصلاحية الجارية.

وأبرز السيد بركة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب ندوة دولية حول “تنمية الأقاليم المتمتعة بحكم ذاتي”، أن النموذج المغربي “له ميزة أكيدة تتمثل في أن صياغته تمت بتشاور مع الساكنة والمجتمع المدني والمنتخبين”.
وحسب السيد بركة، فقد تم التأكيد، في المقام الأول، على تحسين ظروف عيش المواطنين وفق مقاربة مندمجة “تعزز فاعلية حقوق الإنسان، وكذا على الحاجة إلى الانخراط في تنمية بشرية مستديمة ومدعمة لفائدة الساكنة”.
وأكد السيد بركة أنه من المهم تقديم نموذج تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة “في إطار التجارب الدولية في مجال الحكم الذاتي”، موضحا أن هذه المقاربة تشمل المنجزات المحققة في مجال حقوق الإنسان بعد المصادقة على دستور 2011، وكذا تلك المرتبطة بالجهوية المتقدمة التي تمثل إصلاحا حقيقيا للدولة.
وأضاف أنه يبقى على مجالس الجهات، المنتخبة بالاقتراع العام المباشر، أن تبلور مخططات التنمية المحلية في إطار من التشاور مع المنتديات المدنية التي تتمثل مهمتها في مواكبة التنمية بكل جهة.

اقرأ أيضا

سفيرة المكسيك بالرباط تبرز أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات مع المغرب

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 21:00

أبرزت سفيرة المكسيك بالمغرب، السيدة مابيل غوميز أوليفر، اليوم الأربعاء بالرباط، أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات القائمة بين بلادها والمغرب.

فايزر- بيونتيك.. الجرعة الثالثة من اللقاح فعالة ضد “أوميكرون”

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 20:40

أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك اليوم الأربعاء، أن جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا، لن توفر أجساما مضادة كافية لمواجهة المتحور الجديد “أوميكرون”، مؤكدة فعالية الجرعة الثالثة.

سيتشوان الصينية : بناء 6 ممرات للباندا لترميم مواطنها

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 19:28

قامت مقاطعة سيتشوان الصينية، في السنوات الأخيرة، ببناء 6 ممرات للباندا ، والتي عملت على تحسين مواطنها إلى حد ما، وأوجدت ظروفا إيجابية للتواصل بين مجموعات صغيرة من الباندا العملاقة وتجنب أخطار الانقراض .

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية