آخر الأخبار
الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بالمملكة المغربية / مكتب أسواق الغاز والكهرباء بالمملكة المتحدة: توقيع بيان نوايا لتعزيز التعاون في مجال ضبط الطاقة

الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بالمملكة المغربية / مكتب أسواق الغاز والكهرباء بالمملكة المتحدة: توقيع بيان نوايا لتعزيز التعاون في مجال ضبط الطاقة

الخميس, 3 مارس, 2022 إلى 13:07

الدار البيضاء  – وقعت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بالمملكة المغربية ومكتب أسواق الغاز والكهرباء بالمملكة المتحدة ، مؤخرا بمقر هذا الأخير بالعاصمة لندن، على بيان نوايا مشترك يهدف أساسا إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجال ضبط الطاقة.

وذكر بلاغ مشترك للهيئة والمكتب ، أن هذا البيان المشترك يعتبر جزءا من الشراكة الإستراتيجية الثنائية الجديدة حول الإجراءات المتعلقة بالمناخ والطاقة النظيفة والنمو الأخضر، التي تم الاتفاق عليها شهر دجنبر خلال الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين المملكتين ، وكذا الاجتماع الافتتاحي لمجلس الشراكة البريطاني المغربي .

وحسب البلاغ ، فقد عقدت الهيئتان أولى اجتماعاتهما الثنائية شهر مارس 2021، رحب من خلالها الطرفان بفرصة التعاون الثنائي الوثيق التي تجمعهما في مجال ضبط الطاقة.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة المغربية لضبط الكهرباء قد شاركت مع نظيرتها البريطانية إلى جانب 18 هيئة أخرى لضبط الطاقة من جميع أنحاء العالم في المشاورات القبلية لقمة المناخ كوب-26 ، التي تم من خلالها إطلاق مبادرة “The Regulatory Energy Transition Accelerator (RETA)” من قلب مدينة غلاسكو.

وتهدف منصة التعاون العالمي بين هيئات ضبط الطاقة هاته إلى تسريع وتيرة الانتقال الطاقي من أجل تحقيق الأهداف المناخية.

ومباشرة بعد تفعيل هذه المبادرة واصل الطرفان مناقشاتهما التي ركزت بشكل أساسي على أنظمة ضبط الروابط في كلا البلدين .

وقد أفرزت هذه المناقشات حوارات مفيدة للطرفين ، خصوصا تلك المتعلقة بمجال الضبط الذي من شأنه أن يمكّن ، على أفضل وجه ، من إزالة الكربون من نظام الطاقة ، وذلك من خلال تبادل المعلومات والخبرات والممارسات الجيدة في هذا المجال.

ونقل البلاغ عن السيد مارتين كيف رئيس مكتب أسواق الغاز والكهرباء بالمملكة المتحدة قوله “يعد الانتقال إلى انعدام الكربون ضرورة مطلقة لنا جميعًا. كما يشكل العمل مع شركائنا في جميع أنحاء العالم أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أهدافنا في إزالة الكربون، ولذلك يسعدني أننا قد شكلنا مثل هذا التحالف الوثيق مع زملائنا في الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بالمغرب”.

من جهته، رحب السيد عبد اللطيف برضاش، رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بالمملكة المغربية، بهذا البيان المشترك باعتباره مرحلة اساسية للتعاون الثنائي في مجال التحول الطاقي.

وقال “إنه نظرًا لإدراكها الكامل لأهمية الروابط في تطوير سوق الطاقة الوطنية، تتطلع الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء إلى العمل جنبًا إلى جنب مع نظيرتها البريطانية في هذا المجال. كما نعتزم اتخاذ خطوة كبيرة نحو هدفنا المشترك المتمثل في الترويج لنشر مصادر الطاقة المتجددة ، والدفع نحو إزالة الكربون من نظام الطاقة “.

اقرأ أيضا

رئيس مجلس النواب يشارك في أشغال المؤتمر الأول للشبكة البرلمانية لدول حركة عدم الانحياز بأذربيجان

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 17:54

يشارك رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، في أشغال المؤتمر الأول للشبكة البرلمانية لدول حركة عدم الانحياز، الذي ينعقد في الفترة الممتدة ما بين 29 يونيو و02 يوليوز المقبل بالعاصمة الأذربيجانية باكو.

آيت إسحاق: جهود كبيرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتزويد المناطق الجبلية بالماء الصالح للشرب

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 17:53

تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية، جهودها الكثيفة لضمان تزويد المناطق الجبلية الأقل تجهيزا بإقليم خنيفرة، بالماء الشروب.

كاب درعة بطانطان: اختتام تمرين “الأسد الافريقي 2022”

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 17:43

اختتمت، اليوم الخميس بكاب درعة (طانطان)، التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2022” ، بإجراء تمرين مشترك بين القوات المسلحة الملكية وقوات الولايات المتحدة.


MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي