انطلاق مبادرة “أنا هنا” في الرباط بعرض فيلمين قصيرين مغربيين

انطلاق مبادرة “أنا هنا” في الرباط بعرض فيلمين قصيرين مغربيين

الخميس, 21 نوفمبر, 2013 إلى 9:13

الرباط  – أعطيت يوم الأربعاء بالمكتبة الوطنية بالرباط انطلاقة مبادرة “أنا هنا” التي تروم تعزيز صورة المرأة العاملة، بعرض فيلمين قصيرين مغربيين، (الراية البيضاء) و (ليلتهم).
وستتميز مبادرة “أنا هنا”، التي تندرج ضمن برنامج إقليمي لتمكين المرأة وتعزيز دورها الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط  وشمال إفريقيا (إيكونو وين)، بعرض أفلام (تسعة أفلام أنجزت برسم 2012 /2013  خصيصا للمبادرة من قبل منتجين بالمنطقة) بهدف تحفيز الرجال والنساء في كل من مصر والأردن وتونس والمغرب للتصدي لأوجه عدم المساواة في الاقتصاد، خاصة في شقها المرتبط بمشاركة النساء.
ومن خلال عرض هذه الأفلام في إطار أحداث عامة وورشات العمل و موائد مستديرة وندوات، والتي يتميز أغلبها بمشاركة واسعة للرجال، فإن مبادرة “أنا هنا” تتغيى بذلك تشجيع مشاركة النساء في اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلا عن إطلاق نقاش عام حول التحديات والإنجازات وإبراز قيمة المرأة العاملة.
ويهدف عرض فيلمي (الراية البيضاء) و (ليلتهم) إلى رصد وتصوير حياة نساء أصررن على تحديد مصيرهن من خلال خروجهن للعمل بدافع الحاجة إلى كسب لقمة العيش لأنفسهن والرغبة في أن يصبحن مستقلات اقتصاديا.
وهكذا، يسلط فيلم “الراية البيضاء”، الذي لا تتعدى مدته 22 دقيقة من تأليف نادية المهيدي وإخراج ليلي تريكي، الضوء على التغيير الذي هم حياة عاملات يشتغلن في ظروف شاقة بمصنع لتعليب السمك بأسفي، بعدما انتفضت إحداهن في وجه النظام القمعي السائد في هذا المصنع.
أما بالنسبة لفيلم “ليلتهم” (22 دقيقة من تأليف وإخراج ناريمان يامنة الفقير) فإنه يأخذ المشاهد إلى الغوص في عالم امرأة مغربية اضطرت للعمل ليلا كحارسة بموقف للسيارات، وذلك من أجل الاستجابة لحاجيات أسرتها.
وبحسب المنظمين،  فإن الحملة الإقليمية التحسيسية “أنا هنا” تساهم في دينامية متنامية للقبول الاجتماعي  للنساء العاملات وفي رؤية أوضح لمساهمتهن في الاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضا

كأس أمم إفريقيا.. المنتخب الجزائري ينهزم أمام نظيره غينيا الاستوائية (0-1)

الأحد, 16 يناير, 2022 في 22:26

فجر منتخب غينيا الاستوائية مفاجئة من العيار الثقيل عندما نجح في انتزاع الفوز أمام نظيره الجزائري ،حامل اللقب الافريقي، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الأحد على أرضية ملعب ليمبي ، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الخامسة من بطولة كأس الأمم الإفريقية “الكاميرون 2021 “.

فرنسا.. البرلمان يقر مشروع القانون المتعلق بشهادة التلقيح بصفة نهائية

الأحد, 16 يناير, 2022 في 21:38

أقر البرلمان الفرنسي نهائيا، اليوم الأحد، في تصويت أخير للنواب، مشروع القانون المتعلق بشهادة التلقيح، الذي ترغب الحكومة في تطبيقه سريعا مع تجدد تفشي وباء “كوفيد-19”.

ريال مدريد يفوز بكأس السوبر الإسباني

الأحد, 16 يناير, 2022 في 21:34

أحرز نادي ريال مدريد كأس السوبر الإسباني بعد تغلبه بهدفين للاشيء على أتليتيكو بلباو في المباراة التي أقيمت، مساء اليوم الأحد، على ملعب “الملك فهد الدولي” بالعاصمة السعودية الرياض.