آخر الأخبار
بنك المغرب: رفع سعر الفائدة الرئيسي قرار يوفق بين دعم المقاولات وكبح التضخم (خبير اقتصادي)

بنك المغرب: رفع سعر الفائدة الرئيسي قرار يوفق بين دعم المقاولات وكبح التضخم (خبير اقتصادي)

السبت, 1 أكتوبر, 2022 إلى 13:00

الدار البيضاء – أكد الخبير الاقتصادي والمختص في السياسات العمومية، عبد الغني يومني، أن قرار بنك المغرب رفع سعر الفائدة الرئيسي بـ50 نقطة أساس إلى 2 في المائة يوفق بين الرغبة في دعم المقاولات وكبح التضخم.

وأكد السيد يومني أن “تبني خيار خفض وتشديد السياسة النقدية والزيادة في سعر الفائدة الرئيسي هو قرار يوفق من جهة بين الرغبة في مواصلة دعم المقاولات وطلبات القروض لأجل مزيد من الاستثمار والاستهلاك الإيجابي المفضي إلى إحداث فرص الشغل والنمو الاقتصادي، وبين كبح التضخم، والدفاع عن الدرهم وتشجيع الادخار الداخلي والخارجي، من جهة أخرى”.

وأورد الخبير الاقتصادي أن هذا القرار كان مرتقبا خلال صيف 2022، وذلك على خلفية تطورات الظرفية الوطنية والدولية، مذكرا في هذا الصدد بأنه في سنة 2020 خفض بنك المغرب في مناسبتين سعر الفائدة الرئيسي وذلك في شهري مارس ثم يونيو، بسبب الجمود الاقتصادي الناجم عن الحجر الصحي الذي دام 120 يوما، حيث خفضه من 2,25 في المائة إلى 1,5 في المائة.

وأضاف أنه ينبغي كذلك الإقرار بأن حكامة الهيئات النقدية المغربية عن طريق السياسة التيسيرية والماكرو – احترازية كانت على الدوام هي القاعدة وأنها دوما ما كانت مثمرة في مجال استقرار الأسعار والحفاظ على متانة الدرهم في مواجهة اضطرابات أسواق الصرف والمواد الأولية.

وأبرز الخبير أن عنصرا آخر في المعادلة يجب أخذه في الاعتبار يتمثل في كون التضخم في المغرب غير نقدي، بل مستوردا وطاقيا، مدفوع بتضافر العوامل الخارجية مثل الزيادات في تكلفة الشحن، وأسعار النفط، والغاز والحبوب، وتلك الداخلية مثل آثار الجفاف وخصوصا الارتفاع المتواصل في أسعار البنزين والكازوال في المحطات.

اقرأ أيضا

مكسيكو تحتضن “الأسبوع الثقافي للمغرب بالمكسيك” من 12 إلى 17 دجنبر الجاري

الجمعة, 9 ديسمبر, 2022 في 22:25

تنظم سفارة المغرب بالمكسيك، بين 12 و17 دجنبر الجاري بمكسيكو، “الأسبوع الثقافي للمغرب بالمكسيك”، الذي يعد مناسبة للتعريف بالثقافة والهوية المغربية، وتعزيز التقارب بين البلدين.

إقليم تزنيت.. حملة سوسيو طبية متعددة التخصصات بمركز جماعة تيغمي

الجمعة, 9 ديسمبر, 2022 في 22:08

انطلقت، اليوم الجمعة، فعاليات حملة سوسيو طبية بمركز جماعة تيغمي (إقليم تزنيت) لفائدة الفئات المعوزة التي تعيش وضعية هشاشة بالمنطقة.

الطيران : مجموعة “سافران ناسيل المغرب” تدشن محطتها للطاقة الشمسية الكهروضوئية

الجمعة, 9 ديسمبر, 2022 في 22:02

دشن المصنع المغربي “سافران ناسيل المغرب” (Safran Nacelles)، المتخصص في إنتاج القطع المركبة وتجميع العاكسات/ الباسنة والتجميعات الفرعية، اليوم الجمعة، محطته للطاقة الشمسية الكهروضوئية في موقعه بإقليم النواصر بالدار البيضاء، والتي تعتبر الأولى من نوعها في مجال صناعة الطائرات بالمغرب.



MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي