آخر الأخبار
بنك المغرب يحدث خانة جديدة للإحصائيات على بوابته على الإنترنت

بنك المغرب يحدث خانة جديدة للإحصائيات على بوابته على الإنترنت

الإثنين, 5 ديسمبر, 2022 إلى 15:29

الرباط – أحدث بنك المغرب، في إطار التحسين المستمر للوصول إلى بياناته وإحصائياته، خانة جديدة مخصصة للإحصائيات على موقعه الإلكتروني “www.bkam.ma”.

وأوضح بلاغ لبنك المغرب أن البيانات التي ينشرها البنك أضحت اليوم متاحة بسهولة بالنسبة لمعظمها، وعلى أشكال تتيح لمختلف المستخدمين استغلالا أفضل.

ويندرج هذا التحديث في إطار تنفيذ استراتيجية البيانات والإحصائيات الخاصة ببنك المغرب وتشكل خطوة أولى ضمن عمليات تهدف إلى التوفر على منصة “للبيانات المفتوحة”، بما يتماشى وأفضل المعايير.

وتضم خانة “الإحصائيات” الجديدة 12 قسما فرعيا، ويتعلق الأمر (1) باستراتيجية البيانات والإحصائيات، (2) الأرقام الرئيسية للاقتصاد الوطني (وينقسم بدوره إلى ثلاث مجموعات “المؤشرات الأسبوعية” و”لقروض البنكية والودائع” و”النشرات ربع السنوية”)، (3) الإحصائيات النقدية (المؤشرات الرئيسية، أبرز الإﺤﺼﺎﺌﻴﺎﺕ النقدية، المؤشرات الرئيسية للإﺤﺼﺎﺌﻴﺎﺕ النقدية، السلاسل الإحصائية النقدية، الإحصائيات بحسب المعيار الخاص بنشر البيانات (NSDD)، (4) السوق النقدية وسوق الصرف (السوق النقدية، سوق السندات، سوق الصرف).

ويتعلق الأمر أيضا (5) بقسم تدخلات بنك المغرب في السوق النقدية، (6) الأصول الرسمية والاحتياطيات (المؤشرات الرئيسية)، (7) أسعار الفائدة (سعر الفائدة على الإقراض، سعر الفائدة على الودائع بأجل، أسعار الفائدة المتغيرة، السعر الأقصى لأسعار الفائدة التعاقدية، أسعار الفائدة على الحسابات على الدفتر)، (8) إﺤﺼﺎﺌﻴﺎﺕ القطاع البنكي (بيئة النظام البنكي، شبكة البنوك، الحصيلة المجمعة، لوحة قيادة النظام البنكي، إﺤﺼﺎﺌﻴﺎﺕ الحسابات البنكية، التقسيم الجهوي، مؤشرات البنوك والنوافذ التشاركية ؛ مؤشرات الائتمان “انطلاقة”، مؤشرات الائتمان “أكسجين” و”إقلاع”).

وتتمثل الأقسام الفرعية الأربعة المتبقية في كل من (9) استقصاءات (الاستقصاء الشهري حول الظرفية الصناعية، الاستقصاء الفصلي حول الظرفية، نتائج استقصاء بنك المغرب حول أسعار الفائدة على القروض)، (10) الأسعار (التضخم والتضخم الأساسي، مؤشر أسعار الأصول العقارية)، (11) المنهجية (الوثائق المنهجية والمرجعية)، (12) الجدول الزمني (الإحصائيات النقدية، القروض والودائع البنكية، إحصائيات الحسابات البنكية، الاستقصاء الشهري حول الظرفية الصناعية، الاستقصاء حول أسعار الفائدة على الإقراض، مؤشر أسعار الأصول العقارية، النشرة ربع السنوية).

 

اقرأ أيضا

العلاقات المغربية – الإسبانية بلغت مرحلة جديدة من الثقة والتعاون والبناء (الناطق الرسمي باسم الحكومة)

الخميس, 26 يناير, 2023 في 23:07

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن العلاقات المغربية – الإسبانية بلغت مرحلة جديدة من الثقة والتعاون والبناء، وتعزيز جسور الشراكة.

مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر يشكلان إجابة ملائمة لتحديات التغيرات المناخية (السيد بايتاس)

الخميس, 26 يناير, 2023 في 23:06

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن المخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر يشكلات إجابة ملائمة على إكراهات التغيرات المناخية، التي تمثل التحدي الأول أمام الفلاحة المغربية.

السيد بايتاس يؤكد توفير مجموعة من الإمكانيات القانونية للمستوردين لتسهيل تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء

الخميس, 26 يناير, 2023 في 22:49

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أنه تم توفير مجموعة من الإمكانيات القانونية للمستوردين لتسهيل تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء



MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي