آخر الأخبار
بولمان.. استفادة 4 آلاف تلميذ من خدمات المنتدى الإقليمي للإعلام

بولمان.. استفادة 4 آلاف تلميذ من خدمات المنتدى الإقليمي للإعلام

السبت, 21 مايو, 2022 إلى 18:19

بولمان – استفاد، يومي الجمعة والسبت، حوالي 4 آلاف تلميذة وتلميذ من سلكي التعليم التأهيلي الثانوي والإعدادي، من خدمات المنتدى الإقليمي للإعلام حول الدراسات والتكوينات والمشاريع.

ورفع المنتدى المنظم من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم بولمان بشراكة مع جمعية ملتقى أدرار والمديرية الإقليمية للتعليم ببولمان، شعار: “الإعلام والتوجيه المدرسي والمهني رهان لتحقيق مدرسة الجودة”.

وشكل المنتدى الإقليمي فرصة لتلاميذ من مختلف المناطق بإقليم بولمان، للتعرف على التكوينات المتوفرة لاسيما بعد مرحلة الباكالوريا، بالإضافة إلى ربط الصلات مع مؤسسات تعليمية ومهنية عمومية وخاصة.

وفتح المنتدى الإقليمي نافذة العلم والمعرفة والتكوينات والمسارات المهنية سواء المتواجدة بعاصمة جهة فاس مكناس، أو تلك التي توجد في مدن أخرى من المملكة، مع التعرف على الآفاق المهنية الجديدة، والتخصصات العلمية الحديثة.

كما استعرضت مؤسسات التعليم العالي لتلميذات وتلاميذ إقليم بولمان، العديد من التخصصات الجامعية والإختيارات المهنية التي يمكن للطالبة والطالب بعد الحصول على شهادة الباكالوريا التوجه إليها مباشرة لمواصلة الدراسة.

ويندرج تنظيم المنتدى الإقليمي في إطار مشروع “التوجيه المدرسي” الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي إجمالي قدره 300 ألف درهم، تساهم فيه المبادرة بمبلغ قدره 240 ألف درهم وتنفذه جمعية ملتقى أدرار بشراكة مع مديرية التعليم بإقليم بولمان.

ويستهدف المشروع أزيد من 6700 من حاملي شواهد الباكالوريا وطلبة معاهد التكوين المهني، ويشمل 7 جماعات ترابية برسم سنة 2022. ومن بين أهدافه تشخيص ومعالجة القضايا المتعلقة بالتوجيه المدرسي، ومحاربة الهدر المدرسي وتشجيع التفوق المدرسي، وتعزيز نظام التوجيه المبكر لسلك الإعدادي خصوصا بالمناطق القروية.

وقال رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم بولمان، فؤاد حاجي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، إن المنتدى الإقليمي يندرج في إطار مواصلة مجهودات تنزيل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ولاسيما البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وأضاف رئيس قسم العمل الاجتماعي، أن المنتدى الإقليمي هو انطلاقة رسمية لمشروع “التوجيه المدرسي” الذي صادقت عليه اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، كما أنه يمثل فرصة أمام تلميذات وتلاميذ الإعداديات والثانويات بالإقليم للإستفادة من مؤسسات التعليم العالي بالمغرب التي تعرض الفرص التكوينية للحاصلين على شواهد الباكالوريا، وتقديم معلومة القرب وتوفير عناء التنقل وتحديد أفضل المسارات الدراسية المستقبلية.

ومن جهته أشار رئيس جمعية ملتقى أدرار، حسان حجاج في تصريح مماثل، الى أن المنتدى في نسخته الأولى يستقطب تلاميذ المؤسسات التعليمية بالإقليم ويشارك فيه عشرات من المؤسسات الجامعية والمدارس الخاصة، وذلك من أجل إبراز أهمية التوجيه المدرسي في مرحلة حاسمة من حياة التلميذ قبل الحصول على شهادة الباكالوريا.

اقرأ أيضا

المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 985,2 مليار درهم في متم ماي 2022 (بنك المغرب)

الإثنين, 4 يوليو, 2022 في 15:41

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 985,2 مليار درهم، خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2022، بارتفاع سنوي نسبته 3,6 في المائة.

الرباط .. إطلاق دورة تكوينية إقليمية بعنوان ” مدرسة تدبير حالات الطوارئ النووية “

الإثنين, 4 يوليو, 2022 في 15:37

أطلقت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، اليوم الاثنين بالرباط، دورة تكوينية إقليمية بعنوان ” مدرسة تدبير حالات الطوارئ النووية “.

الانتقال الطاقي .. ضرورة تعزيز إنتاج المعادن الأساسية (مركز)

الإثنين, 4 يوليو, 2022 في 15:22

أكد الباحث البارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، إيف جيغوريل، على ضرورة تعزيز إنتاج بعض المعادن الأساسية من أجل إنجاح الانتقال الطاقي على المستوى العالمي.


MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي