تسليم نسخة من كتاب “الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية” لمؤلفته بهيجة سيمو إلى السيد كريستوفر روس

تسليم نسخة من كتاب “الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية” لمؤلفته بهيجة سيمو إلى السيد كريستوفر روس

الإثنين, 21 أكتوبر, 2013 إلى 20:00

العيون – قام والي جهة العيون – بوجدور- الساقية الحمراء، السيد خليل الدخيل، اليوم الاثنين بمدينة العيون، بتسليم نسخة من مؤلف “الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية”، الذي نشرته المؤرخة بهيجة سيمو، مديرة الوثائق الملكية، إلى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، السيد كريستوفر روس.

وتهدف هذه الخطوة، التي قام بها الوالي باسم شيوخ وأعيان الأقاليم الجنوبية الحاضرين بالمناسبة، إلى مد الدبلوماسي الأممي بمرجع تاريخي وقانوني غير مسبوق حول الوحدة الترابية للمملكة.

ويبرز هذا العمل البعد المؤسساتي الذي يربط المغرب بأقاليمه الجنوبية، والذي تثبته مجموعة من الوثائق التي تم التحقق من صحتها بالشكل الأمثل.

ويمتد هذا البعد المؤسساتي من مراسم البيعة المتجددة باستمرار إلى مختلف الاتفاقيات التي تشهد على امتداد الحدود، مرورا بتعيينات السلاطين للقياد والقضاة، وجمع الضرائب وتبادل الرسائل على كافة المستويات، على الصعيد القبلي وحتى الدولي.

من جانب آخر، قدم والي الجهة أدلة مادية حول أعمال الشغب والعنف التي ارتكبت من طرف بعض العناصر بهدف التشويش على زيارة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء لمدينة العيون، والتي خلفت إصابات عديدة في صفوف قوات حفظ النظام.

اقرأ أيضا

مراكش .. 60 مريضا يعانون من تشوهات خلقية يستفيدون من “عملية بسمة المغرب”

الأحد, 28 نوفمبر, 2021 في 9:15

أطلقت جمعية “عملية بسمة المغرب”، أول أمس الجمعة، بمراكش، مهمتها الإنسانية الجراحية بمستشفى الشيخ داود الأنطاكي، لفائدة 60 مريضا، من بينهم أطفال ورضع، يعانون من تشوهات خلقية في الوجه، خاصة “شق الشفة” و” شق سقف اللهاة”.

إصابتان بالمتحورة أوميكرون في استراليا لمسافرَين قادمَين من جنوب إفريقيا

الأحد, 28 نوفمبر, 2021 في 9:06

تم اليوم الأحد الاعلان عن اكتشاف إصابتين بالمتحورة أوميكرون في أستراليا للمرة الاولى بعد إجراء اختبار لمسافرين من جنوب إفريقيا وصلا إلى سيدني.

حزب الاستقلال يدعو إلى تأهب متواصل للترافع عن القضية الوطنية في مختلف المحافل الدولية

السبت, 27 نوفمبر, 2021 في 22:00

دعا حزب الاستقلال إلى تأهب متواصل للترافع عن القضية الوطنية في مختلف المنابر والمحافل الدولية الرسمية والحزبية لمواجهة التحديات والمخاطر المحدقة بالوطن والتصدي للمتربصين بالوحدة الترابية للمملكة.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية