جهة الشرق.. اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها العادي الأول برسم 2024

جهة الشرق.. اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها العادي الأول برسم 2024

الخميس, 25 أبريل, 2024 - 0:05

وجدة – عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، اليوم الأربعاء بوجدة، اجتماعها العادي الأول برسم سنة 2024، والذي خصص لدراسة مختلف النقاط المدرجة بجدول الأعمال.

ويتعلق الأمر بعرض حصيلة عمل اللجنة الجهوية ما بين الاجتماعين العاديين الثالث لسنة 2023 والأول برسم 2024، وتقديم عرض حول مهمة اللجنة بمدينة فجيج، وتدارس تنفيذ أنشطة اللجان الدائمة ما بين الدورتين الأولى والثانية برسم السنة الجارية، وكذا تقديم التقارير المنجزة من طرف أعضاء اللجنة.

وأكد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، محمد العمرتي، أن هذا الاجتماع، المنعقد طبقا للقانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، انكب على تدارس النقط المدرجة في جدول الأعمال، ومناقشة مختلف الأنشطة والتدخلات والمهمات التي أنجزتها اللجنة خلال الفترة ما بين الاجتماعين الأخيرين.

وقال السيد العمرتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الاجتماع شكل مناسبة لعرض ومناقشة حصيلة ما أنجزته اللجنة خلال الفترة الممتدة ما بين الاجتماع السابق واجتماع اليوم، على مستوى مهامها في مجال حماية حقوق الانسان، ومعالجة الشكايات، ورصد التظاهرات، وكذا الزيارة الميدانية للسجون.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا، بإعداد تقارير حول هذه القضايا وتوجيهها إلى المجلس الوطني لحقوق الانسان، بالإضافة إلى ما أنجزته في مجال النهوض بحقوق الانسان عبر المشاركة في عدد من اللقاءات والتظاهرات.

وشكل اللقاء أيضا، مناسبة لتدارس الامكانيات المتاحة لتنفيذ عدد من الأنشطة في المرحلة المقبلة في مجموعات العمل التابعة للجنة الجهوية سواء في مجال الحماية لحقوق الانسان، أو النهوض بها، أو في تتبع ورصد السياسات العمومية والبرامج الجهوية، بالإضافة إلى عرض التقارير المنجزة من طرف أعضاء اللجنة المكلفين بمهام، والمتعلقة بتقارير حول مواضيع حقوقية تندرج ضمن اختصاصات اللجنة بكل من أقاليم جرسيف وجرادة وفجيج.

يذكر أن اللجان الجهوية لحقوق الإنسان، تشكل آليات للقرب والعمل اليومي لرصد انتهاكات حقوق الإنسان وحماية هذه الحقوق في انسجام مع مسلسل النهوض بحقوق الإنسان التي تشكل خيارا سياسيا واضحا ولا رجعة فيه بالنسبة للمغرب.

اقرأ أيضا

افتتاح الموقع الأثري لشالة أمام الزوار بعد إنجاز أعمال الترميم

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 23:46

أعلنت شركة التنمية الجهوية “الرباط الجهة للتراث التاريخي”، المسؤولة عن إدارة واستغلال الموقع الأثري لشالة، اليوم الاثنين، عن افتتاح الموقع أمام الزوار بعد إنجاز أعمال ترميم هامة بدأت سنة 2021.

الرباط.. انطلاق أسبوع الترويج الاقتصادي لبوروندي بالمغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 23:30

انطلقت، اليوم الاثنين بالرباط، فعاليات أسبوع الترويج الاقتصادي لبوروندي بالمغرب، وذلك بهدف تعزيز الإمكانات الاقتصادية لبوروندي بالمملكة بمختلف قطاعات الأنشطة وتشجيع تطوير شراكات تجارية مربحة بين الفاعلين المغاربة والبورونديين.

إطلاق العديد من الورشات في أفق تفعيل خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت (وزيرة)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 21:51

أفادت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأنه تم إطلاق العديد من الورشات استعدادا لاستقبال خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت.