آخر الأخبار
جودة التكوين تمر عبر تعزيز الروابط بينه وبين عالم الشغل (السيد كروج)

جودة التكوين تمر عبر تعزيز الروابط بينه وبين عالم الشغل (السيد كروج)

الجمعة, 28 مارس, 2014 إلى 13:45

الرباط –  أكد الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني السيد عبد العظيم كروج، يوم الجمعة بالرباط، أن جودة التكوين تمر عبر تعزيز الروابط بينه وبين عالم الشغل، وهو ما يشجع التقارب بين العرض والطلب في هذا المجال.
وأوضح السيد كروج، في كلمة افتتاح لقاء للمسؤولين في مجال التكوين المهني، تنظمه الوزارة على مدى يومين حول موضوع “أي نموذج لتطوير التكوين المهني”، أن هذه الجودة لا يمكن تحقيقها دون هندسة للتكوين المهني تقوم بالأساس على تنمية الكفاءات وتضمن تكوينا يستجيب لحاجيات سوق الشغل، وذلك من خلال إعداد برامج متناسقة وتطبيق مناهج تقييم مكتسبات المتدربين وفقا للمقاربة المعتمدة.
وأضاف أنه ينبغي مأسسة التقييم المنتظم لنظام التكوين المهني لتتبع تطوره الكمي والنوعي، وكذا مردوديته الداخلية والخارجية.
وأكد على ضرورة ضمان التكامل بين مختلف المتدخلين في نظام التكوين المهني، خاصة بين بنيات الوزارة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، معتبرا أن هذا اللقاء يشكل فضاء للتفكير المشترك والتبادل بين المسؤولين في مجال التكوين المهني حول مواضيع مهمة يعتمد عليها لتطوير هذا القطاع بشكل كبير.
ومن جانبه، أكد المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيد العربي بن الشيخ أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في مجال التكوين المهني، خاصة ابتداء من سنة 2002، حيث أعطى جلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لتطوير هذا النظام ومواكبة المشاريع المهيكلة التي تعرفها المملكة.
وأبرز أن هذه المشاريع مكنت من خلق عدد كبير من مناصب الشغل، كما جعلت المغرب يرتقي إلى مستوى البلدان المتقدمة، حيث أصبح نظام التكوين المهني بالمغرب يحتذى به على الصعيد الإفريقي والعربي والأوروبي.
وذكر أن عدد المتدربين ارتفع من 54 ألف خلال سنة 2002 إلى ما يزيد عن 340 ألف حاليا، كما ارتفع عدد مؤسسات التكوين، خلال نفس الفترة، من 184 إلى 329 مؤسسة يتم فيها التكوين في جميع التخصصات بما فيها صيانة الطائرات.
وأكد على ضرورة العمل على مواكبة التطور التكنولوجي والاقتصادي والاجتماعي الذي يعرفه المغرب، مشيرا إلى أن هذا اللقاء الذي يجمع أطر المكتب والوزارة الوصية سيمكن من تقييم ما تم القيام به خلال العشر سنوات الأخيرة وما يجب القيام به للدفع بهذا النظام التكويني إلى الأمام.
وترتكز أشغال هذا اللقاء حول أربع محاور تهم تخطيط الحاجيات في مجال التكوين المهني، وتطور العلاقة بين التكوين والوسط المهني، وهندسة التكوين المهني، وتقييم نظام التكوين المهني.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (الدورة الثانية).. الجيش الملكي يتفوق على الجمعية الرياضية الوطية لكرة السلة (98-45)

الثلاثاء, 7 ديسمبر, 2021 في 22:36

تفوق فريق الجيش الملكي على الجمعية الرياضية الوطية لكرة السلة بحصة (98-45) ، في المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الثلاثاء بقاعة فتح الله البوعزاوي بسلا ، برسم الدورة الثانية (ذهاب) من بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (مجموعة الجنوب).

وجدة.. توقيف ممرضة للاشتباه في تورطها في تزوير البيانات الخاصة بالمستفيدين من عمليات التلقيح ضد جائحة كوفيد-19

الثلاثاء, 7 ديسمبر, 2021 في 22:32

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم الثلاثاء، من توقيف ممرضة، تبلغ من العمر 24 سنة، وذلك للاشتباه في تورطها في تزوير البيانات الخاصة بالمستفيدين من عمليات التلقيح ضد جائحة كوفيد-19.

تورنتو.. الجالية اليهودية المغربية تحتفي بعيد حانوكا واتفاقيات أبرهام

الثلاثاء, 7 ديسمبر, 2021 في 22:28

احتفلت الجالية اليهودية المغربية المقيمة في مقاطعة أونتاريو الكندية، مساء أمس الاثنين في تورنتو، بعيد حانوكا وكذلك بالذكرى الأولى للاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، بمشاركة على الخصوص ممثلين دبلوماسيين للدول الثلاث.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية