حزب الاصالة والمعاصرة يتصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس عمالة مراكش ب17 مقعدا

حزب الاصالة والمعاصرة يتصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس عمالة مراكش ب17 مقعدا

الأربعاء, 22 سبتمبر, 2021 إلى 9:14

مراكش – تصدر حزب الأصالة والمعاصرة نتائج انتخابات أعضاء مجلس عمالة مراكش، التي جرت أمس الثلاثاء، عقب فوزه ب17 مقعدا، من أصل 31 مقعدا التي يتكون منها المجلس.

وبحسب معطيات للسلطات المحلية، فقد حل حزب الاستقلال، خلال هذه الانتخابات التي جرت في احترام تام لتدابير الحد من فيروس كورونا، ثانيا بحصوله على 8 مقاعد، متبوعا، في المرتبة الثالثة، بحزب التجمع الوطني للأحرار (4 مقاعد)، ثم حزبا الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري بمقعد لكل واحد منهما.

وتجدر الإشارة إلى أن 431 من أصل 444 مستشارا جماعيا، تم انتخابهم خلال الاقتراع الجماعي ليوم 8 شتنبر، شاركوا في هذه المحطة الانتخابية، حيث حصلت لائحة جميلة عفيف، عن حزب الأصالة والمعاصرة، على 229 صوتا، تليها لائحة عبد الرزاق احلوش عن حزب الاستقلال ب108 أصوات، ثم لائحة عبد الصمد العكاري عن حزب التجمع الوطني للأحرار (55 صوتا)، فلائحة الرشيد بن الدريوش عن حزب الحركة الشعبية (23 صوتا).

يذكر أن أعضاء مجالس العمالات ينتخبون من طرف هيئة ناخبة تتكون من أعضاء مجالس الجماعات التابعة للعمالة أو الإقليم المعني، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية.

وتنص المادة 110 من القانون التنظيمي، في هذا الصدد، على أن لائحة الترشيح تتألف من جزأين، يخصص الجزء الثاني من لائحة الترشيح حصريا لترشيحات “النساء، ولا يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد المخصصة للجزء الأول من لائحة الترشيح”.

ومن شأن هذا المقتضى أن يعزز من الحضور النسوي في المهام الانتدابية، ويسهم في التنزيل الواقعي والتشريعي لمقتضيات دستور2011، القاضية بتعزيز مشاركة المرأة في تدبير الشأن العام، خاصة وأن رهانات انتخابات أعضاء مجالس العمالات والأقاليم متعددة، بالنظر لقرب هذه الجماعات الترابية من المواطنين.

اقرأ أيضا

صندوق النقد الدولي يتوقع انتعاشا اقتصاديا معززا ما بعد جائحة كوفيد بالمغرب

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 20:47

يتوقع صندوق النقد الدولي ، الذي قدر تحقيق نمو بنسبة 5.7 في المئة بالمغرب سنة 2021 ، تسجيل انتعاش اقتصادي معزز ما بعد جائحة كوفيد بالمملكة بفضل انتعاش الصادرات و الأداء الجيد للقطاع الفلاحي ونتائج السياسات المتخذة لمكافحة الوباء وتسريع عملية التلقيح.

القرية التضامنية بمداغ .. تنظيم الدورة التاسعة من 23 إلى 25 أكتوبر

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 20:44

تنظم مؤسسة الملتقى، خلال الفترة ما بين 23 و25 أكتوبر الجاري، الدورة التاسعة للقرية التضامنية بمداغ (إقليم بركان)، تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي وتحديات الاقلاع الاقتصادي في قلب النموذج التنموي الجديد”.

القنيطرة.. توقيف شخصين يشتبه تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج شحنة من الأقراص الطبية المخدرة (بلاغ)

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 20:02

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الثلاثاء، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 50 و53 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية والآخر مواطن مغربي يحمل الجنسية الإسبانية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج شحنة من الأقراص الطبية المخدرة.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading